![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التعرف على التطور التاريخى للرقص الحديث فى الولايات المتحدة الأمريكية من سنة 30 - 1995. استخدم المنهج التاريخى وتم الإستعانة بالمصادر الأولية والثانوية فى جمع البيانات. توصلت الدراسة إلى أنه حدث تطور للرقص الحديث فى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال فترة ما قبل الثلاثينيات، مثلها جيل الرواد ومنهم : ايزادورا دنكان، روث دنيس، تيد شاون، ليستر هورتون، وفترة الثلاثينيات ومثلها الجيل الأول ومنهم : مارثا جراهام، دوريس همفرى، تشارلز ويدمان، هانيا هولم، وفترة الأربعينيات والخمسينيات ومثلها الجيل الثانى ومنهم أنا سوكولو، خوسيه ليمون، إريك هاوكينز، ألوين نيكولاس، ميرس كننجهام، بول تايلور، الفين أيلى، أما فترة الستنيات والسبعينيات، مثلها حركة كنيسة جدسون، وفى فترة الثمانينيات والتسعينيات زادت الإستعانة بأساسيات الباليه الكلاسيكى فى فصول الرقص الحديث، وظل ميرس كننجهام، بول تايلور، تويلا ثارب من أهم المصممين المؤثرين فى تلك الفترة، كذلك مارك موريس الذى إتجه نحو الأشكال المتباينة والإهتمام بالتجريب، بالإضافة إلى زيادة استخدام الوسائل التكنولوجية فى أعمالهم مع التدعيم الحكومى والجماهيرى لهذا الفن لكونه جزء لايتجزأ من الثقافة الأمريكية. |