Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صيغ عالمية معاصرة في ربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل وإمكانية الإفادة منها في مصر :
المؤلف
أبو زيد، محمد أحمد عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد عبد العظيم أبو زيد
مشرف / فتحي كامل زيادى
مشرف / صموئيل أديب نخلة.
الموضوع
التعليم الصناعي - مصر. التعليم المقارن. التدريب المهني. المدارس الصناعية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

أهداف الدراسة:-
تهدف الدراسةإلي:-
1- تحديد علاقة التعليم الصناعي بسوق العمل في الأدبيات التربوية المعاصرة.
2- توضيح العلاقة بين التعليم الثانوي الصناعي وسوق العمل.
3- تحليل الصيغ العالمية المعاصرة في مجال ربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل.
4- تعرف واقع التعليم الثانوي الصناعي في مصر وتحليل المشكلات التي يعاني منها.
5- تقيم المحاولات المصرية لربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل.
6- تحليل مقارن تفسيري لصيغ ربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل.
المنهج:-
يستخدم الباحث المنهج المقارن بمدخاه الوصفي والتاريخي في دراسة تجربة ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.
النتائج:-
قد توصلت النتائج إلي:-
1- يعد التعليم الثانوي الصناعي مصدرا أساسيا لإعداد العمالة الماهرة القادرة على تنمية الإقتصاد القومي وأيضا المنافسة العالمية.
2- هناك إهتمام كبير بإعداد المهني الأولي في مرحلة التعليم الأساسي.
3- وجود معايير للقبول تعتمد على توافر الخبرة المهنية للطلاب.
4- مرونة التعليم الثانوي الصناعي.
5- توافر برامج تعليمية مهنية للتخصصات المهنية المستجدة في سوق العمل.
6- الدمج بين النظرية والتطبيق في المناهج الدراسية والإهتمام بالجانب العملي.