Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بطاقة تقويـم الأداء المهني للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة في ضوء معايير الجودة القياسية /
المؤلف
الجوهري، أسامة حمدي محمد عبدالفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة حمدي محمد عبد الفتاح الجوهرى
مشرف / محمد محمد الشحات
مناقش / ابو النجا احمد عز الدين
مناقش / رشيد عامر محمد
الموضوع
التربية الرياضية. القدرات البدنية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
189 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

يعتبر التدريب الميداني للطالب المعلم احد مراحل برامج إعداد المعلم وتأهيله لمهنة التدريس.(11:56)
ويرجع ضعف حال التربية العملية بوضعها الحالي وعدم تحقيق أهدافها إلي عوامل كثيرة من بينها قصور عمليات التقويم التي تجرى بالشكل الذي هي عليه الآن ، الأمر الذي يستلزم تطوير عملية التقويم لمراقبة جودة العملية التعليمية للتربية العملية حتى يمكن اتخاذ الإجراءات التي تكفل الحد من تدنى مخرجات العملية التعليمية للطلاب المعلمين، وهذا لا يتم إلا من خلال توافر أداة علمية شاملة لكافة عناصر الأداء المهني تنبع من معايير الجودة القياسية لتكون مؤشرا صادقا تعكس مستوي إعداده المهني بكليات التربية الرياضية.(201:52)
هدف البحث:
- تصميم بطاقة تقويم الأداء المهني للطالب المعلم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة القياسية.
- وضع دليل مقترح يتضمن أهم المتطلبات والممارسات المهنية التي يتم في ضوئها تقويم الأداء المهني الطالب المعلم بكلية التربية الرياضية- جامعة المنصورة.
توصيات البحث:
1- إعادة النظر دوما لبرامج إعداد معلمي التربية الرياضية من مناهج ومقررات وخطط وطرق تدريس وأساليب التقويم وتقنيات التعليم وطرق إعداد الطالب المعلم لتتلاءم مع التغير العلمي والتقني والاجتماعي بما يحقق المعايير الأكاديمية القياسية.
2- تنمية وتدعيم التواصل بين أعضاء هيئة التدريس وبين الطلاب لمعرفة المشكلات التي تعترضهم أثناء عملية تأهيلهم والتي تعوق أدائهم المهني الفعال.
3- عقد العديد من الندوات العلمية الإرشادية للطلاب لتعريفهم بأهم الممارسات التي يجب أن يمارسوها خلال فترة التدريب الميداني والتي تثرى من أدائهم المهني.
4- التأكيد على المتطلبات المهنية أثناء عملية التعليم والتعلم خلال فترة ما قبل التخرج لتعزيز الأداء المهني لدى طلاب شعبة تدريس التربية الرياضية.
5- استخدام الدليل ألارشادي الذي يوضح أهم الممارسات المهنية المطلوبة من الطالب المعلم أداءها والتي سوف يٌقوم في ضوئها, بما يحقق لجميع الطلاب الحيدة التامة والموضوعية العلمية.