![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التطبيقات التربوية لحقوق الطفل التعليمية فى الإسلام بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتحليلها ، وبلغت عينة الدراسة الفعلية (405) معلماً من معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية ، (75) مديراً ، (96) موجهاً بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمحافظة الشرقية ، وكشفت الدراسة عن وجود بعض جوانب القصور فى الدور الذي تقوم به المدارس الابتدائية لتنمية هذه الممارسات التربوية ، وهو قصور فى استخدام الممارسات الخاصة بحق الطفل فى التعليم المجاني ، وتعليمه القرآن الكريم ، وعدم استخدام اللعب بطريقة صحيحة . فضلاً عن عدم استخدام التطبيقات التربوية بطريقة صحيحة ، ومن ثم حاولت الدراسة توضيح كيفية تفعيل التطبيقات القوية فى ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج الدراسة الميدانية . التطبيقات : توضيح كيفية تفعيل التطبيقات التربوية لحقوق الطفل التعليمية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي . الكلمات الدالة : التطبيقات التربوية ـ حقوق الطفل التعليمية فى الإسلام ـ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي |