Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدلالات الإكلينيكية للأداء لمهام الذاكرة العاملة :
المؤلف
أبو العطا, محمد أحمد حسنين
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد حسنين أبو العطا
مشرف / ايمان محمد صبرى
مشرف / خالد ابراهيم الفخرانى
مناقش / بركات حمزة حسن
مناقش / مايسة محمد شكرى
الموضوع
الاضطرابات النفسية. الذاكرة- إضطراب.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس العصبي وعلم النفس الفسيولوجي
الناشر
تاريخ الإجازة
28/6/2012
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الاداب - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

عنوان الدراسة:
”الدلالات الإكلينيكية للأداء لمهام الذاكرة العاملة: دراسة لبعض الاضطرابات النفسية والعقلية”
الهدف من الدراسة:
هدفت الدراسة إلى فحص الدلالات الإكلينيكية لأداء مجموعات مرضية (مجموعة الفصام، و مجموعة الاكتئاب( مقارنة بمجموعة من العاديين من خلال الأداء على مهام الذاكرة العامة، أيضاً فحص القدرة التنبؤية للذاكرة العاملة بالاضطرابات التي تتضمنها الدراسة.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من 90 مفحوص مقسمين إلى ثلاثة مجموعات بالتساوي، مجموعة الفصام (21 ذكراً، 9إناث)، و مجموعة الاكتئاب (12 ذكراً، 18 أنثى)، و مجموعة العاديين (15 ذكراً، 15 أنثى) تراوحت أعمارهم بين (25: 51) عام، ونسب الذكاء بين (92: 122)، ومستوى التعليم بين (6:24) عاماً من التعليم.
أدوات الدراسة:
اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الأعراض الموجبة و السالبة للفصام (Stanely R. Kay, 1991; Stanley R. Kay, et al., 1987)، و مقياس ”هاملتون” لتقييم الاكتئاب (Bagby, et al., 2004; Hamilton, 1960)، و المقابلة النفس عصبية الدولية المختصرة (Alexander, et al., 2008; Sheehan, et al., 1997)، و لقد قام الباحث بترجمة و تقنين المقاييس الإكلينيكية السابقة، أما بالنسبة لمهام الذاكرة العاملة فقد قام الباحث بإعدادها واشتملت على: مهمة مدى الأرقام كمهمة فردية لقياس المكون الصوتي للذاكرة العاملة (Meyer, et al., 2010; Swanson, 2000; Tiggemann, et al., 2010)، و مهمة فهم القراءة كمهمة مزدوجة لقياس لمكون الصوتي للذاكرة العاملة (Molen, et al., 2009; Swanson, 2006)، و مهمة مكان النقطة ولونها بطريقتي عرض كمهمة فردية، و مهمة مزدوجة لقياس المكون البصري المكاني للذاكرة العاملة (Spindler, et al., 1997)، و مهمة الكلمة و مكانها لفحص المكون التنفيذي للذاكرة العاملة كمنسق للمكونين الآخرين (Tiggemann, et al., 2010)، و أخيراً مهمة إعادة الأرقام بالعكس كمهمة معالجة لقياس المكون التنفيذي للذاكرة العاملة (Meyer, et al., 2010).
إجراءات الدراسة:
تم فحص المجموعات الإكلينيكية (الفصام، و الاكتئاب) بالدليل التشخيصي و الإحصائي- الإصدار الرابع للتأكد من تشخيص الحالات و تم استخدام مقياس بانز لاحتساب درجة الفصام، و مقياس ”هاملتون” لاحتساب درجة الاكتئاب، كما تم فحص مجموعة العاديين بالمقابلة النفس عصبية الدولية، ثم تمت مناظرة المجموعات في المتغيرات الديموجرافيه و نسب الذكاء، ثم فحصت الذاكرة العاملة و مكوناتها بأسلوب المهمة الفردية و المزدوجة.
نتائج الدراسة:
أشارت نتائج التحليل الإحصائي لفروض الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائيا بين مجموعات الدراسة في كلاً من الدرجة الكلية، و درجة المكون الصوتي، و المكون البصري-المكاني، و المكون التنفيذي، و درجة المهام الفردية، و درجة المهام المزدوجة، و المهام الفردية و المزدوجة للمكون الصوتي، و البصري المكاني للذاكرة العاملة، و أيضا في المهمة التنسيقية و المهمة المعالجة للمكون التنفيذي للذاكرة العاملة، أيضا يمكن للذاكرة العاملة التنبؤ بالفصام و تفسير 87% من حدوثه، كما يمكنها أيضاً التنبؤ بالاكتئاب و تفسير 62% من حدوثه.