![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- التعرف على نمو مفهوم الذات فى مراحل التعليم المختلفة بهدف إستخلاص أسس نفسية لتقسيم النمو إلى مراحل تنضم للأسس المعروفة من قبل بناء على مواصفات محلية من مكونات الذات. 2- التعرف على ملامح النمو وإتجاهاته فى مفهوم الذات من مرحلة تعليمية إلى المرحلة التالية لها. المنهج: إعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبه التجريبى. نتائج الدراسة: أ نتائج الفرض الأول : عينة البنين : أكثر تقبلا لذاتهم وللقيم الإجتماعية فى الصف الثالث الإبتدائى، أكثر إقتناعا بسلوكهم الأخلاقى فى الصف السادس الإبتدائى وأكثر ثقة فى أنفسهم وأهميتهم الأسرية فى المرحلة الإعدادية، أكثر شعورا بقيمتهم الشخصية ولواقعهم الحقيقى فى المرحلة الثانوية. ب- نتائج الفرض الثانى: إتضح أن عامل الجنس محددا لمقدار نمو مفاهيم الذات فى مراحل النمو التعليمية، وأغلب إنخفاضات أبعاد ومكونات مفهوم الذات تحدث فى فترة المراهقة وتبلغ أقصى نمو لها فى فترات ما بعد المراهقة وبداية مرحلة الرشد. |