Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة لمفهوم الذات :
المؤلف
محمد، عبد الرحيم بخيت عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرحيم بخيت عبد الرحيم محمد
مشرف / فاروق محمد صادق
مشرف / محمد يحيى العجيزى
مناقش / رمزية محمد الغريب
مناقش / حامد عبد السلام زهران
الموضوع
علم النفس التربوى. الطلبة - علم نفس.
تاريخ النشر
1980.
عدد الصفحات
343 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
29/7/1980
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 392

from 392

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- التعرف على نمو مفهوم الذات فى مراحل التعليم المختلفة بهدف إستخلاص أسس نفسية لتقسيم النمو إلى مراحل تنضم للأسس المعروفة من قبل بناء على مواصفات محلية من مكونات الذات.
2- التعرف على ملامح النمو وإتجاهاته فى مفهوم الذات من مرحلة تعليمية إلى المرحلة التالية لها.
المنهج:
إعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبه التجريبى.
نتائج الدراسة:
أ نتائج الفرض الأول :
عينة البنين : أكثر تقبلا لذاتهم وللقيم الإجتماعية فى الصف الثالث الإبتدائى، أكثر إقتناعا بسلوكهم الأخلاقى فى الصف السادس الإبتدائى وأكثر ثقة فى أنفسهم وأهميتهم الأسرية فى المرحلة الإعدادية، أكثر شعورا بقيمتهم الشخصية ولواقعهم الحقيقى فى المرحلة الثانوية.
ب- نتائج الفرض الثانى:
إتضح أن عامل الجنس محددا لمقدار نمو مفاهيم الذات فى مراحل النمو التعليمية، وأغلب إنخفاضات أبعاد ومكونات مفهوم الذات تحدث فى فترة المراهقة وتبلغ أقصى نمو لها فى فترات ما بعد المراهقة وبداية مرحلة الرشد.