Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The effect of number of pistons on the positive displacement pump performance /
المؤلف
Yaseen, Mohamed Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد ياسين
مشرف / احمد ماجد عثمان
مشرف / نبيل شفيق بربيش
مشرف / طارق توفيق
مناقش / احمد ماجد عثمان
الموضوع
Pistons. Displacement, Electric. Hydraulic turbines.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
67 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة الميكانيكية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 88

from 88

Abstract

اصبحت المضخات موجبة الإزاحة متغيرة الحجم الهندسي تستخدم كثيرا في الانظمة الهيدروليكية لما لها من المزايا الأتية:
1- سهولة التحكم في حجمها الهندسي.
2- موفرة القدرة العامة للنظام الهيدروليكي.
3- استخدامها يوفر اجزاء ويقلل من سعات بعض اجزاء الدوائر الهيدروليكية.
ويخص بالذكر هذا البحث المضخات البستمية المحورية ذات القرص المتحرك (متغير الوضع) و تتكون هذه المضخات من اجزاء رئيسية وهي كالتالي:
1-عامود الحركة الرئيسي.
2-القلب الدوار المتحرك.
3-مجموعة الاعمدة ذات الحركة الثنائية ( خطية ودورانية).
4- قاعدة القلب الدوار الثابتة.
ويستخدم هذا النوع من المضخات في الدوائر الهيدروليكية ذات الضغوط العالية(اكبر من 160 بار) او في ظروف العمل الشاقة مثل تغير الضغط المفاجيء او انعكاس الحركة السريع. وهي شائعة الاستخدام في معظم التطبيقات الصناعية والمعدات الثقيلة.
ومن المعلوم ان هذا النوع من المضخات يولد معدل سريان وكذلك ضغوط متقطعة على شكل موجات ترددية متكررة ومتغيرة مع الزمن وهذه ظاهرة غير مرغوب فيها. ومن المنطقي انه كلما زاد عدد الاسطوانات كلما زادت عدد موجات السريان الترددية وهذه الموجات متلاحقة ومتتابعة بفروق زمنية ثابتة.
نظريا كلما زادت عدد الاسطوانات الضاغطة كلما قل نسبيا وبشكل ملحوظ تأثير الموجات واصبح السريان الناتج من المضخة اقرب الى المنتظم وذو موجات سريان ناعمة. ولكن علميا عدد الاسطوانات الدخلية في هذة المضخات يتراوح بين اسطوانة واحدة الى احدى عشر اسطوانة وذلك حسب السعة والتصميم الداخلي.
وهنا ظهرت مشكلة امام المصممين لهذه المضخات وهي هل عدد الاسطوانات الفردية افضل ام عدد الاسطوانات الزوجية هو الافضل؟ وهذا من حيث افضلية التخلص من تأثير موجات السريان الغير مرغوب قيها.
هذه الرسالة تتعرض اولا لظاهرة تموجات السريان الناتجة من هذا النوع من المضخات ومدى علاقتها الوطيدة بعدد الاسطوانات الضاغطة بمساعدة طرق التحليل العددي والرسم ومفهوم معامل النبض للموجات، كما اننا سوف نظهر مدى التشابه بين مشكلة موجات السريان وموجات العزم المؤثر على عامود الدوران. ثم ثانيا سيتم استنتاج معادلات رقمية مبينة على نتائج نظرية من الرسم تظهر العلاقة بين معامل النبض وعدد الاسطوانات الضاغطة كما تم مقارنة نتائج هذه المعادلات مع معادلات بحثية أخرى واعطت نتائج مقاربة جدا بنسب متوسط خطاء تتراوح من0.02 % الى 0.07%، وفي النهاية تصل الى نتيجة مؤكدة ان تصميم المضخات ذات الاسطوانات فردية العدد افضل من تصميم المضخات ذات الاسطوانات زوجية العدد.