Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحسين نوعية الحياة للأطفال الأيتام بمؤسسات الرعاية الاجتماعية /
المؤلف
رمضان, أسماء صلاح
هيئة الاعداد
باحث / أسماء صلاح رمضان
مشرف / سالم صديق احمد
مشرف / ليلي عبدالوارث عبدالوهاب
مناقش / محمد عبدالعال الشيخ
مناقش / هناء محمد السيد
الموضوع
الأيتام. الرعاية الإجتماعية.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
259 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
8/5/2012
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - طرق الخدمة الإجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

أولاً : الملخص باللغة العربية
مقدمة:
يعتبر الحرمان من الرعاية الأسرية من أكثر المشكلات أهمية في المجتمع، حيث يسبب معاناة من فقدان الحب والعطف والحنان مما ينتج عنها مواقف اجتماعية ضاغطة تتسبب في كثير من المشكلات مثل (المشكلات نفسية، اجتماعية، تعليمية، صحية) والتى تؤثر على الفرد (الطفل المحروم من الأسرة الطبيعية) ويمتد تأثيرها على المحيطين والمجتمع.
وبصفة خاصة هؤلاء الأطفال ينتشئوا تنشئة اجتماعية غير سليمة تجعلهم عرضة للانحراف وللكثير من المخاطر ويميلون إلى العدوان والبعد عن الآخرين.
أولاً: مشكلة الدراسة وأهميتها:
يتحدد موضوع هذه الدراسة في التعرف على الاحتياجات الأساسية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية ومن جانب والخدمات التى تقدمها مؤسسات الرعاية الاجتماعية لهذه الفئة من أجل الوصول لمتطلبات تحسين نوعية الحياة للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية لمساعد هؤلاء الأطفال على التكيف مع المجتمع الذي يعيشون فيه وشعورهم بتحقيق ذاتهم وأن يكون لهم أدوار اجتماعية في المجتمع، ويتمكنوا من تكوين العلاقات الاجتماعية حيث تعتبر مدخل نوعية الحياة من الاتجاهات الحديثة في الخدمة الاجتماعية والذي يتعامل مع كافة الفئات بصفة عامة، والفئات المحرومة بصفة خاصة من أجل تحقيق حياة كريمة والشعور بالرضا عن الحياة فهو يركز على الأفراد وبيئاتهم من أجل أحداث التكيف باستخدام مهارات ومبادئ ومهارات أسلوب الممارسة مع الأفراد والجماعة.
ثانيا ً: مفاهيم الدراسة:
تحددت مفاهيم الدراسة في المفاهيم الآتية:
1-مدخل نوعية الحياة.
2-الأطفال الأيتام.
3-مؤسسات الرعاية الاجتماعية.
ثالثاً: أهداف الدراسة:
1- تحديد الحاجات الأساسية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية .
أ- تجديد الحاجات النفسية التى يحتاجها الأطفال الأيتام.
ب- تجديد الحاجات الاجتماعية التى يحتاجها الأطفال الأيتام.
ج- تجديد الحاجات العقلية التى يحتاجها الأطفال الأيتام.
رابعا: تساؤلات الدراسة :
1- ما نوعية الحاجات الأساسية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية ؟
أ- ما نوعية الحاجات النفسية التى يحتاجها الأطفال الأيتام؟
ب- ما نوعية الحاجات الاجتماعية التى يحتاجها الأطفال الأيتام؟
ج- ما نوعية الحاجات العقلية التى يحتاجها الأطفال الأيتام.؟
2- ما نوعية الخدمات التى تقدمها مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية؟
3- ما متطلبات تحسين نوعية الحياة للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية ؟
خامساً: الإجراءات المنهجية للدراسة:
(أ) تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلة التى تعتمد على التحديد الدقيق لموقف أو المشكلة أو الظاهرة أو الحالة الحاضرة.
(ب) منهج الدراسة:
اتساقاً مع نوع الدراسة اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة.
(ج) أدوات جمع البيانات:
اعتمدت هذه الدراسة على أداة رئيسية وهي استمارة استبيان للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، ودليل مقابلة للاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسة (إعداد الباحثة).
(د) مجالات الدراسة:
1- المجال المكاني:
مؤسسة الرعاية الاجتماعية بالحادقة – محافظة الفيوم.
2- المجال البشري:
عدد (60) مفردة من الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، و (15) مفردة من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسة.
3- المجال الزمني:
يقصد بها الفترة الزمنية التى استغرقتها الباحثة في تصميم أدوات الدراسة وإجراء اتصالات لازمة لتطبيق الدراسة ثم جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها واستخلاص النتائج وقد استغرقت الفترة من 1/10/2008 إلى 1/7/2011.
سادساً: نتائج الدراسة:
أ- متطلبات خاصة بنوعية الحياة الخاصة للاطفال الايتام
1-زيادة وتقوية الانتماء الوطني بين الاطفال.
2-زيادة الاحساس بذات الفرد واهميتة في المجتمع فيود رد المعروف لمن ساعدة
3-إقامة علاقات اجتماعية مع زملائه والمحيطين به، حتى يستطيع التكييف مع البيئة التى يعيش فيها (المؤسسة) ويشعر بالجو الأسري الذي يفتقده، مما يجعله يشعر الأمن والآمان في الحياة.
ب- متطلبات خاصة بمواصفات وخبرات الاخصائين الاجتماعين العاملين بموسسات الرعاية الاجتماعية.
1- فهم سيكولوجية الطفل المقيم في المؤسسة الرعاية الاجتماعية.
2- الخبرة في تكوين علاقات اجتماعية مع الأطفال الذي يتعامل معهم،ٍ والخبرة في مساعدتهم على تكوين علاقات اجتماعية وبعضهم البعض لمساعدتهم على تحقيق الحب والتوافق فيما بينهم، ومساعدتهم على تقبل وجودهم في المؤسسة.
3- الخبرة في حل المشكلات التى تواجه الأطفال الأيتام في مؤسسات الرعاية الاجتماعية والعمل على إشباع الاحتياجات التى يتطلبها هؤلاء الأطفال.
ج- متطلبات معرفية خاصة بالاخصائين الاجتماعين العاملين بموسسات الرعاية الاجتماعية .
1- تنمية وتطوير المعارف الخاصة بمهنة الخدمة الاجتماعية كأساس للعمل المهني.
2- المعرفة بطرق الخدمة الاجتماعية (فرد – جماعة – تنظيم ) حتى يستطيع الإلمام بكيفية حل وتسوية المشكلات، والعلاقات الاجتماعية بين الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية والمحيطين بهم.
3- الإلمام بالنظريات الحديثة في الخدمة الاجتماعية حتى يستطيع تطبيقها عملياً عند التعامل مع هؤلاء الأطفال في مساعدتهم على حل مشكلاتهم وإشباع رغباتهم وتلبية احتياجاتهم.
د- متطلبات مهارية خاصة بالأخصائيين الاجتماعين العاملين بموسسات الرعاية الاجتماعية.
1- المهارة حل المشكلة : يفهم سيكولوجية الطفل اليتيم والقيام بصياغة التشخيص للمشكلات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية.
2- المهارة في جمع البيانات وتحليلها للوصول إلى نتائج لحل مشكلات الأطفال الأيتام من خلال تقوية العلاقات الاجتماعية بين الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية والأخصائيين الاجتماعيين، وخلق الجو الأسري في المؤسسة تعويضاً عن الأسرة الطبيعية.
هـ- متطلبات تقوم بها موسسات الرعاية الاجتماعية .
1- أن يكون لديها طبيب نفسي لتشخيص مشاكل الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية والتعامل معهم.
2- أن تكون الموارد المالية والإمكانيات الموجودة بها كافية للصرف على جميع الاحتياجات الأساسية لمتطلبات الحياة الخاصة بالأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية.
و- متطلبات خاصة بوسائل المتابعة والحكم علي اداء الاخصائي الاجتماعي الذي يعمل مع الاطفال الايتام
1- محبة الأبناء لهم وشعورهم بالعطف والحنان الجو الاسري .
2- عمل دورات تدريبية للتعرف علي كفاءة الاخصائي الاجتماعي والعمل علي تنميتة .
3- التأكد من تفعيلة للخطة التي يسير عليها والاشراف الجاد عليها .