Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استراتيجيات تعلم وفقاً للذكاءات المتعددة على التحصيل المعرفى ودرجة أداء بعض المهارات الاساسية للمبتدئين فى الهوكى /
المؤلف
صبح, احمد الجرايحى على عبد الحليم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد الجرايحى على عبد الحليم صبح
مشرف / صلاح أنس محمد أبو جعفر
مشرف / عمرو محمود التفاهنى
مشرف / أحمد محمد عبد القادر الفار
مناقش / عزيزة محمود سالم
مناقش / مصطفى محمد نصر الدين
الموضوع
الهوكى.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم). :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
28/7/2011
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية الرياضية ببورسعيد - مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

يهدف البحث إلى محاولة التعرف على اثر استراتيجيات التعلم وفقا للذكاءات المتعددة على التحصيل المعرفى ودرجة أداء بعض المهارات الأساسية للمبتدئين في الهوكي.
واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين ( الضابطة والتجريبية ) وطريقة القياس البعدى للمجموعتين لمناسبته لنوع وطبيعة البحث ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية حيث تم اختيار المركز والمرحلة السنية بالطريقة العمدية وتم اختيار العينة الأساسية بالطريقة العشوائية من بين المبتدئين بالمركز وبلغ حجم العينة الأساسية ( 40 ) مبتدئاً وتم تقسيمهم إلى مجموعتين كل مجموعة ( 20 ) مبتدئاً.
وتم إجراء التجانس والتكافؤ على عينة البحث الأساسية في متغيرات السن ، الوزن ، الطول ، الذكاء ( اختبار الذكاء المصور ) ، الصفات البدنية ( القوة العضلية - المرونة - الرشاقة - السرعة – التوافق - الدقة ).
كما استخدم الباحث الاختبارات المهارية في الهوكي ، قائمة الذكاءات المتعددة لهوارد جاردنر ، الاختبار المعرفى في الهوكي ( إعداد الباحث ) ، قام الباحث بإجراء المعاملات العلمية للاختبارات باستخدام حزمة البرنامج الاحصائى للبحوث والعلوم الاجتماعية SPSS في المعالجات الإحصائية للبيانات الأساسية ( المتوسط الحسابي – الانحراف المعياري – الوسيط – معامل الالتواء – معامل الارتباط لبيرسون – اختبار ( ت ) - معامل صدق التمايز ).
وقام الباحث بتطبيق البرنامج باستخدام الأسلوب التقليدي ( الشرح والعرض ) للمجموعة الضابطة , وإستراتيجيات التعلم وفقاً للذكاءات المتعددة للمجموعة التجريبية ، في الفترة من يـوم الأحد الموافق 13 / 3 / 2011م إلى يـوم الخميس الموافق 5 / 5 / 2011م بواقع درسين أسبوعياً ولمدة ( 8 ) أسابيع ، وتوصل الباحث إلى أن استراتيجيات التعلم وفقاً للذكاءات المتعددة أكثر ايجابية وتأثيراً من الطريقة التقليدية في تعلم مهارات الهوكي.