Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة للعوامل الاجتماية المرتبطة بالأطفال الذين تعرضوا للتحرش الجنسي ونموذج مقترح من منظور خدمة الفرد لمواجهة هذه المشكلة =
المؤلف
البهوار, هبه السعيد محمد سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / هبه السعيد محمد سليمان البهوار
مشرف / عبد العزيز فهمي النوحي
مشرف / سهير حلمي إبراهيم الغنيمي
مشرف / سهير حلمي إبراهيم الغنيمي
الموضوع
خدمة الفرد. الاغتصاب. الجرائم الجنسية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
أ-ح, 208 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الفرد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

أهداف الدراسة :
1- معرفة العوامل الاجتماعية المرتبطة بالتحرش الجنسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2- كيفية مواجهة التحرش الجنسي في سن مبكر وذلك من خلال نموذج مقترح من وجهة نظر خدمة الفرد
المنهج المستخدم :
منهج المسح الاجتماعي الشامل
المجال البشري :
تم تطبيق هذه الدراسة على طلاب المرحلة الابتدائية (من الصف الأول الابتدائي إلى الصف السادس الابتدائي).
نتائج الدراسة :
العوامل المرتبطة بالاعتداءات الجنسية على الأطفال :
1. عوامل أسرية حيث تبين أن هذه العوامل تدور حول :
-1عدم وعي الوالدين بأساليب التنشئة الاجتماعية السليمة
2 ضعف الرقابة الأسرية على الأبناء
3 قلة التواصل بين الوالدين
4 إن ضعف الرقابة الأسرية، وانشغال الآباء لزيادة المستوى الاقتصادي هذا يؤدي لوجود مثل هذه المشكلات
5 ضيق المسكن
6الضغوط النفسية التي يعانيها أحد الوالدين أو كلاهما والتي تؤثر تأثيرا كبيرا على نصيب الطفل من رعاية والدية
7- ضعف الإحساس بالمسئولية من قبل الوالدين
8- وجود مسافة اجتماعية بين الأسرة والطفل
9 مشاركة الأبناء للأباء في فراشهم
10 الثقة الزائد من قبل الوالدين بأحد الأقارب مما يجعلها يتركات لديه الطفل دون وعي بما قد يحدث للطفل
11- ضعف الوازع الديني
12. نقص / عدم وجود تربية جنسية للأبناء
13 - صمت الأطفال وذلك يرجع إلى : خوف الطفل من الشخص الذى اعتدى عليه، خوف الطفل من رد فعل والدية معه وذلك لعدم وجود اعتياد للتحدث بين الطفل والأسرة
14- أن ضعف المستوى الاقتصادي يرتبط مباشرة بنقص إشباع حاجات التعليم والتربية
15 عدم وجود مراقبة جيدة أو توعية للأطفال عند مشاهدتهم للتلفاز
16 أن معظم الأسر التي يوجد بها لإضطرابات أو توترات أو قلة التواصل بين الوالدين الأمر الذي يؤدي لوجود مثل هذه المشكلات
2-العوامل المدرسية
1- وجود أماكن كثيرة بالمدرسية خالية من الإشراف والمراقبة
2- عدم وجود توعية دينية من قبل مدرسي التربية الإسلامية لتوضيح مثل هذه الأمور
3 عدم وجود تثيقف من قبل الأخصائي الاجتماعي في المدرسة
3- العوامل المجتمعية
1- إذا كانت البيئة مملوئة بالمشكلات فهذا يجعل الطفل عرضة لهذا الفعل.