الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : 1. التوسع في التعليم الابتدائي لابد وأن تصاحبه تغييرات جذرية في معالجة نظم التعليم الأعدادي والثانوي والأ زحفت مشكلات التعليم الابتدائي الي هذه المستويات. 2. التوسيع في التعليم طولا وعرضاّ يجب أن يكون مصحباّ بمراجعة محتوي هذا التعليم أهدافه وأساليبه وتقويم نتائجه للتعرف علي مقدار العائد الحقيقي من مدخلاته. 3. قياس الفاقد الكمي في التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي والتعليم الجامعي بينما لم يتم قياس الفاقد الكمي في التعليم الاعدادي في مصر في الوقت الذي يعتبر فيه التعليم الاعدادي في مصر حديث العهد بالنسبة لمراحل التعليم الاخري ومن ثم يجب إجراء دراسة لتقويمه. 4. معرفة الفاقد الكمي في التعليم الأعدادي المصري والناتج عن رسوب التلاميذ وتسربهم وبالتالي التكاليف التي تتحملها الدولة والتي تتحملها الأسر نتيجة هذين العاملين. منهج الدراسة : وهو المنهج التحليلي الوصفي. نتائج البحث: 1. الفاقد الناتج عن الرسوب أكبر من الفاقد الناتج عن التسرب ويزداد الفاقد الكلي بتقدم التلميذ في المرحلة الإعدادية صفاّ بعد صف. 2. ان الفاقد الناتج عن التسرب يزداد صفأّ بعد صف في المرحلة الإعدادية. أما عن الفاقد الناتج عن التسرب فأنه يزداد في الصف الأول عن الصف الثاني نتيجة جهل التلاميذ بالمرحلة الجديدة بالأضافة إلي بعض الظروف الجسمية الناجمة عن الإرهاق الذي يعانيه التلاميذ الذين ينتقلون إلي المدرسة يومياّ مع أستعمال وسيلة مواصلات أو بالسير علي الأقدام لمسافات طويلة. 3. أنخفاض نسبة الفاقد الناتج عن التسرب لدي البنات عنها لدي البنين ويري الباحث ان من الاسباب التي تكمن وراء ذلك هو ارتفاع عائدات الاعمال الحرة عن الاعمال الحكومية مما يشجع بعض التلاميذ علي ترك الدراسة والالتحاق بالاعمال الحرة. |