![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- دراسة العلاقة بين ممارسة بعض الأنشطة والقدرة على التفكير الإبتكارى لتلاميذ الصف السادس بالتعليم الأساسى محاولين التوصل إلى معرفة مدى تأثير النشاط المدرسى على قدرات التلاميذ الإبتكارية وذلك عن طريق مقارنة التلاميذ للأنشطة وغير الممارسين للأنشطة. المنهج: إعتمد الباحث على المنهج التجريبى. نتائج الدراسة: 1- إثبات صحة الفروض الخاصة بالقدرات الإبتكارية حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجات اتى حصلت عليها أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة فى الإختبارات التى تقيس القدرات الإبتكارية موضع الدراسة (الأصالة ، المرونة ، الطلاقة ، التفاصيل). 2- ومن حيث دراسة الفروق بين درجات البنين والبنات الممارسين للأنشطة إتضح تفوق البنين فى الأصالة والمرونة والبنات فى الطلاقة والتفاصيل). 3- أما من حيث دراسة العلاقة بين درجات الأنشطة ودرجات القدرات الإبتكارية المقاسة فقد أثبتت الدراسة وجود علاقة إيجابية بين ممارسة بعض الأنشطة وأنواع القدرات الإبتكارية موضع الدراسة. |