Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ممارسة الأنشطة داخل المدرسة الإبتدائية وعلاقتها بالقدرات الإبتكارية /
المؤلف
حنا، منيرة ناثان.
هيئة الاعداد
باحث / منيرة ناثان حنا
مشرف / سيد صبحى
مشرف / عبد الرحيم بخيت
الموضوع
الطلبة - نشاط. النشاط المدرسى. الإبتكار - علم نفس. الأطفال - علم نفس.
تاريخ النشر
1986.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1986
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- دراسة العلاقة بين ممارسة بعض الأنشطة والقدرة على التفكير الإبتكارى لتلاميذ الصف السادس بالتعليم الأساسى محاولين التوصل إلى معرفة مدى تأثير النشاط المدرسى على قدرات التلاميذ الإبتكارية وذلك عن طريق مقارنة التلاميذ للأنشطة وغير الممارسين للأنشطة.
المنهج:
إعتمد الباحث على المنهج التجريبى.
نتائج الدراسة:
1- إثبات صحة الفروض الخاصة بالقدرات الإبتكارية حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجات اتى حصلت عليها أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة فى الإختبارات التى تقيس القدرات الإبتكارية موضع الدراسة (الأصالة ، المرونة ، الطلاقة ، التفاصيل).
2- ومن حيث دراسة الفروق بين درجات البنين والبنات الممارسين للأنشطة إتضح تفوق البنين فى الأصالة والمرونة والبنات فى الطلاقة والتفاصيل).
3- أما من حيث دراسة العلاقة بين درجات الأنشطة ودرجات القدرات الإبتكارية المقاسة فقد أثبتت الدراسة وجود علاقة إيجابية بين ممارسة بعض الأنشطة وأنواع القدرات الإبتكارية موضع الدراسة.