Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفاقد الكمي في التعليم الثانوي الزراعي في جمهورية مصر العربية :
المؤلف
مقرب، علي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / علي أحمد مقرب
مشرف / عبد الغني سيد أحمد عبود
مشرف / حسين جمال الدين حسين حرب
مشرف / عازه محمد أحمد سلام
الموضوع
التعليم الزراعي - مصر.
تاريخ النشر
1982.
عدد الصفحات
271 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1982
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلي الإجابة علي التساؤلات الآتية :
1. ماحجم الفاقد الكمي الناتج عن الرسوب في التعليم الثانوي الزراعي في مصر؟
2. مالعوامل المدرسية المرتبطة برسوب بعض الطلاب في هذا النوع من التعليم؟
3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الصف الثاني والصف الثالث بالنسبة لهذه العوامل ؟
4. ماالمقترحات والتوصيات التي يمكن عن طريقها علاج عوامل الرسوب بهذا التعليم؟
منهج البحث :
يستخدم هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي.
نتائج البحث:
اولأ : جملة الفاقد الكلي الناتج عن عاملي الرسوب والتسرب في هذا النوع من التعليم للفترة من العام الدراسي 37/74حتي العام الدراسي 81/ 82،أي في تسع سنوات دراسية بلغ 36146 مقعد دراسي .
ثانيا : المقارنة بين طلاب الصف الثاني والصف الثالث بالنسبة لعوامل الرسوب:
اوضحت الدراسة الميدانية بعد تحليل بياناتها وحساب دلالة الفروق بين النسب المئوية للاستجابات أن :
مجموعة العوامل ارقام 3، ،31، 32، ذات اهمية اكبر لدي طلاب الصف الثاني عن طلاب الصف الثالث كاسباب للرسوب ، حيث اظهرت الفروق بينها دلالة احصائية لصالح طلاب الصف الثاني.
ثالثا: بالنسبة لاجمالي العينة :
من نتائج الدراسة الميدانية بعد معالجة بياناتها احصائيا ثم تحليل هذه البيانات ،وذلك بالنسبة لطلاب العينة ككل يمكن:
1. ترتيب المحاور التي تتضمن عوامل الرسوب تبعا لمتوسط نسبة اهمية كل منها .
2. ترتيب مفردات كل محور من هذه المحاور والتي تمثل كل مفرده منها عاملا من عوامل الرسوب من داخل هذه المدارس تبعا لدرجة اهمية كل مفرده طبقا لما اكتشفت عنه نتائج الدراسة الميدانية .