Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين أساليب التحكم فى المناقشة الألكترونية عبر الويب والأساليب
المعرفية على تنمية مهارات حل المشكلات ومعدلات التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية /
المؤلف
عبد القوى، محمد شعبان سيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد شعبان سيد عبد القوى
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقى
مشرف / رجاء أحمد عيد
مناقش / مديحة محمد العزبى
مناقش / زينب محمد أمين
الموضوع
التعليم العالى. طرق التدريس. المهارات الدراسية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
347 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
2/4/2012
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 347

from 347

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى محاولة التوصل الى استراتيجية واضحة للتحكم والضبط فى سير المناقشات الإلكترونية المتزامنه عبر الويب وذلك من خلال:
1-تحديد مواصفات بيئة التعلم الإلكترونى الفعالة المناسبة للفروق الفردية بين المتعلمين وفقًا لأنماطهم الإدراكية.
2-الكشف عن أنسب أساليب التحكم التعليمي في المناقشات الإلكترونية المتزامنة عبر الويب؛ تبعًا للأساليب المعرفية للطلاب والمتوافقة معهم.
3-تقديم معالجات تربوية تحدد أنسب أساليب التحكم في المقررات المتاحة على الويب التي تناسب الطلاب وفقًا لقدراتهم الإدراكية.
4-قياس أثر فاعلية بيئة التعلم الإلكترونى المصممة في ضوء أساليب التحكم والأساليب المعرفية للطلاب.
5- قياس أثر أساليب التحكم الثلاثة المقترحة لإدارة المناقشات المتزامنه عبر الويب فى تنمية مهارات حل المشكلات ومعدل التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
6- تحديد مهارات إداة المناقشات المتزامنه عبر الويب التى ينبغى توافرها لدى المعلم او المتعلمين.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث الحالي إلى أنه يفيد فى :
1- مساعدة القائمين على إعداد وتصميم البيئات الإلكترونية التعليمية المتكاملة في إعادة بناء المناقشات الإلكترونية طبقًا للفروق الفردية بين المتعلمين، وفقا لأنماطهم الإدراكية.
2- تحديد العلاقة بين أساليب التحكم في المناقشات الإلكترونية في البيئة الإلكترونية عبر الويب والأساليب المعرفية للطلاب.
3- تعد هذه الدراسة من الأبحاث الجديدة -على حد علم الباحث- التي تهتم بتحديد أنسب أساليب التحكم في المناقشات الإلكترونية؛ وفقًا للأنماط الإدراكية للطلاب.
4- تحديد أهم التحديات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في أثناء استخدام المناقشات الإلكترونية عبر الويب، والتى تتمثل في تباين الأدوار الملقاة على عاتق كل منهم، وبخاصة ما يتعلق بممارسة دور المدرس والميسر أو الوسيط بعملية التعلم الإليكتروني.
5- تبحث هذه الدراسة في الدور التعليمي والفكري والاجتماعي والتنظيمي للمعلم خلال شبكات التعلم التزامني .
6- تبحث هذه الدراسة في كيفية قياس وتقييم نتائج هذه التقنية التعليمية، وكيفية تصميمها بداية، ومسئولية المعلم خلال عملية التطبيق، ونهاية بالوصول للمخرجات التعليمية.