الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى:- 1- التعرف على الأسس التربوية السليمة لتربية المتخلفين عقليا. 2- التعرف على واقع المؤسسات التربوية القائمة على أمر تربية هذه الفئة في كل من مصر وإنجلترا. 3- التعرف على واقع إعداد معلمي هذه المؤسسات التربوية في كل من مصر وإنجلترا. 4- التوصل إلى حلول لتلك المشكلات في ضوء المقارنة مع الأخذ في الإعتبار القوى والعوامل الثقافية والإجتماعية المختلفة التي قد تؤثر في مجتمعنا دون غيره من المجتمعات. المنهج:- يتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على واقع القائم ويستعين بالمنهج التاريخي لإستقصاء وتتبع تاريخ تربية المتخلفين عقليا كما يستعمل المنهج المقارن لمقارنة واقعنا بالواقع في مشكلات أخرى مع مراعاة الظروف الخاصة بمجتمعنا والقوى والعوامل المؤثرة فيه دون غيره من المجتمعات. النتائج:- 1- عملية التشخيص في مصر لا تتم بالشكل السليم الذي يحقق الأهداف. 2- توجد الكثير من الفروق بين كل من مصر وإنجلترا في عملية التشخيص تعود إلى إختلاف العوامل الإقتصادية والإجتماعية والثقافية المؤثرة في كل من المجتمعين. 3- توجد فارق كبير بين كل من مصر وإنجلترا فيما يتعلق بإستيعاب المتخلفين عقليا. |