Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لبعض مشكلات تربية المتخلفين عقليا في جمهورية مصر العربية وإنجلترا /
المؤلف
عبد الرحيم، سامح جميل.
هيئة الاعداد
باحث / سامح جميل عبد الرحيم
مشرف / إبراهيم عصمت مطاوع
مشرف / حسين جمال الدين حرب
مشرف / عازه محمد أحمد سلام
الموضوع
المعوقون - تعليم. المعوقون - رعاية وعلاج. الأطفال المعوقون - تعليم. الأطفال المعوقون - رعاية وعلاج.
تاريخ النشر
1985.
عدد الصفحات
199 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1985
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى:-
1- التعرف على الأسس التربوية السليمة لتربية المتخلفين عقليا.
2- التعرف على واقع المؤسسات التربوية القائمة على أمر تربية هذه الفئة في كل من مصر وإنجلترا.
3- التعرف على واقع إعداد معلمي هذه المؤسسات التربوية في كل من مصر وإنجلترا.
4- التوصل إلى حلول لتلك المشكلات في ضوء المقارنة مع الأخذ في الإعتبار القوى والعوامل الثقافية والإجتماعية المختلفة التي قد تؤثر في مجتمعنا دون غيره من المجتمعات.
المنهج:-
يتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على واقع القائم ويستعين بالمنهج التاريخي لإستقصاء وتتبع تاريخ تربية المتخلفين عقليا كما يستعمل المنهج المقارن لمقارنة واقعنا بالواقع في مشكلات أخرى مع مراعاة الظروف الخاصة بمجتمعنا والقوى والعوامل المؤثرة فيه دون غيره من المجتمعات.
النتائج:-
1- عملية التشخيص في مصر لا تتم بالشكل السليم الذي يحقق الأهداف.
2- توجد الكثير من الفروق بين كل من مصر وإنجلترا في عملية التشخيص تعود إلى إختلاف العوامل الإقتصادية والإجتماعية والثقافية المؤثرة في كل من المجتمعين.
3- توجد فارق كبير بين كل من مصر وإنجلترا فيما يتعلق بإستيعاب المتخلفين عقليا.