Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الذكاءات المتعددة على المعرفة التراكمية ومهارات الرياضيات فى بيئات ثقافية متعددة /
المؤلف
حسين، أحمد حسين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد حسين محمد حسين
مشرف / أنور رياض عبد الرحيم
مشرف / رأفت عطية باخوم
مشرف / فاطمة محمد حسين
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
167 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف البحث الحالى إلى :
1- معرفة أثر تفاعل النوع ( بنين/بنات ) والخلفية الثقافية ( ريف/حضر ) على مستوى الأداء فى مقياس الذكاءات المتعددة لدى التلاميذ عينة الدراسة ؟
2- معرفة أثر تفاعل النوع ( بنين/بنات ) والخلفية الثقافية ( ريف/حضر ) على مستوى الأداء على اختبار المعرفة التراكمية وبعض مهارات الرياضيات لدى التلاميذ عينة الدراسة .
3- معرفة الفروق فى معاملات الارتباط بين الذكاءات المتعددة ومستوى الأداء على اختبار المعرفة التراكمية وبعض مهارات الرياضيات ترجع إلى الخلفية الثقافية (ريف/حضر) .
4- معرفة الفروق فى معاملات الارتباط بين الذكاءات المتعددة ومستوى الأداء على اختبار المعرفة التراكمية وبعض مهارات الرياضيات ترجع إلى نوع التلاميذ (بنين/بنات) .
5- معرفة مدى إسهام الذكاءات المتعددة فى مستوى الأداء على اختبار للمعرفة التراكمية وبعض مهارات الرياضيات لدى التلاميذ عينة الدراسة .
نتائج البحث :
توصل البحث إلى نتائج أهمها :
1- لا يوجد تأثير لتفاعل النوع (بنين/بنات) والخلفية الثقافية (ريف/حضر) على مستوى الأداء فى مقياس الذكاءات المتعددة .
2- لا توجد فروق بين البنين والبنات أو بين تلاميذ الريف والحضر فى الذكاءات المتعددة .
3- يوجد تأثير لتفاعل النوع (بنين/بنات) والخلفية الثقافية ( ريف/حضر ) على مستوى الأداء فى بعض جوانب اختبار المعرفة التراكمية وبعض مهارات الرياضيات ( المُعد فى ضوء TIMSS ) وذلك فى محتوى الجبر ومهارة التفكير فقط ، لصالح تلميذات الحضر .
4- توجد فروق بين البنين والبنات فى مهارة تذكر الحقائق لصالح البنين ومهارة التفكير لصالح البنات
5- توجد فروق بين تلاميذ الريف والحضر فى الأبعاد ( الأعداد ، الجبر ، البيانات ، استعمال المفاهيم تذكر الحقائق ، الدرجة الكلية للاختبار ) لصالح تلاميذ الحضر .
6- توجد فروق فى معامل الارتباط بين الذكاء اللغوى ومستوى الأداء على محتوى الأعداد فقط لصالح تلاميذ الريف .
7- توجد فروق فى معامل الارتباط بين الذكاء المكانى ومستوى الأداء على محتوى الجبر ومهارة التفكير لصالح التلميذات .
8- يمكن التنبؤ بمستوى الأداء على اختبار المعرفة التراكمية وبعض مهارات الرياضيات من خلال الذكاءات المتعددة .