![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : يهدف البحث الحالى إلى : 1- معرفة أثر تفاعل النوع ( بنين/بنات ) والخلفية الثقافية ( ريف/حضر ) على مستوى الأداء فى مقياس الذكاءات المتعددة لدى التلاميذ عينة الدراسة ؟ 2- معرفة أثر تفاعل النوع ( بنين/بنات ) والخلفية الثقافية ( ريف/حضر ) على مستوى الأداء على اختبار المعرفة التراكمية وبعض مهارات الرياضيات لدى التلاميذ عينة الدراسة . 3- معرفة الفروق فى معاملات الارتباط بين الذكاءات المتعددة ومستوى الأداء على اختبار المعرفة التراكمية وبعض مهارات الرياضيات ترجع إلى الخلفية الثقافية (ريف/حضر) . 4- معرفة الفروق فى معاملات الارتباط بين الذكاءات المتعددة ومستوى الأداء على اختبار المعرفة التراكمية وبعض مهارات الرياضيات ترجع إلى نوع التلاميذ (بنين/بنات) . 5- معرفة مدى إسهام الذكاءات المتعددة فى مستوى الأداء على اختبار للمعرفة التراكمية وبعض مهارات الرياضيات لدى التلاميذ عينة الدراسة . نتائج البحث : توصل البحث إلى نتائج أهمها : 1- لا يوجد تأثير لتفاعل النوع (بنين/بنات) والخلفية الثقافية (ريف/حضر) على مستوى الأداء فى مقياس الذكاءات المتعددة . 2- لا توجد فروق بين البنين والبنات أو بين تلاميذ الريف والحضر فى الذكاءات المتعددة . 3- يوجد تأثير لتفاعل النوع (بنين/بنات) والخلفية الثقافية ( ريف/حضر ) على مستوى الأداء فى بعض جوانب اختبار المعرفة التراكمية وبعض مهارات الرياضيات ( المُعد فى ضوء TIMSS ) وذلك فى محتوى الجبر ومهارة التفكير فقط ، لصالح تلميذات الحضر . 4- توجد فروق بين البنين والبنات فى مهارة تذكر الحقائق لصالح البنين ومهارة التفكير لصالح البنات 5- توجد فروق بين تلاميذ الريف والحضر فى الأبعاد ( الأعداد ، الجبر ، البيانات ، استعمال المفاهيم تذكر الحقائق ، الدرجة الكلية للاختبار ) لصالح تلاميذ الحضر . 6- توجد فروق فى معامل الارتباط بين الذكاء اللغوى ومستوى الأداء على محتوى الأعداد فقط لصالح تلاميذ الريف . 7- توجد فروق فى معامل الارتباط بين الذكاء المكانى ومستوى الأداء على محتوى الجبر ومهارة التفكير لصالح التلميذات . 8- يمكن التنبؤ بمستوى الأداء على اختبار المعرفة التراكمية وبعض مهارات الرياضيات من خلال الذكاءات المتعددة . |