Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور برامج الأطفال فى التليفزيون المصري فى تنمية بعض القيم لدى طفل ما قبل المدرسة /
المؤلف
حسين، هالة حجاجي عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / هالة حجاجي عبد الرحمن حسين
مشرف / رجب عبد الوهاب عبد اللطيف
مشرف / مصطفي محمد رجب
مشرف / فتحي كامل زيادى
الموضوع
الأطفال - رعاية. التليفزيون والأطفال. تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
309 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 468

from 468

المستخلص

أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى ما يلى :
أ-الوقوف على بعض القيم المتضمنة ببرامج الأطفال المقدمة لطفل ما قبل المدرسة على شاشة القناة الثامنة .
ب-التعرف إلى واقع دور برامج الأطفال المقدمة لطفل ما قبل المدرسة على شاشة القناة الثامنة فى تنمية بعض القيم .
جـ-الوقوف على معوقات برامج الأطفال المقدمة لطفل ما قبل المدرسة على شاشة القناة الثامنة عن تنمية بعض القيم ، وأوجه التغلب عليها .
ء-العمل على وضع تصور مقترح لتفعيل دور برامج الأطفال المقدمة لطفل ما قبل المدرسة على شاشة القناة الثامنة فى تنمية بعض القيم .
- منهج الدراسة :
تعد الدراسة الحالية من الدراسات الوصفية التى تستهدف دراسة موقف معين يغلب عليه طابع التحديد مع دراسة الحقائق الراهنة المتعلقة به ، وذلك بهدف الحصول على معلومات كافية ودقيقة عنه( ).
ومن ثم استخدمت الدراسة المنهج الوصفى بجانب اسلو ب تحليل المضمون للوقوف على القيم المتضمنة ببرامج الأطفال المقدمة لطفل ما قبل المدرسة على شاشة القناة الثامنة ، من خلال تحليل هذه البرامج من حيث الشكل والمضمون اعتماداً على التكنيك الإحصائي فى العد والقياس ، بجانب التحليل الكمى والإحصائي من أجل استكمال جوانب الدراسة وتفسير النتائج ، وعمل دراسة ميدانية للتعرف إلى واقع دور برامج الأطفال المقدمة لطفل ما قبل المدرسة على شاشة القناة الثامنة فى تنمية بعض القيم ومعوقات هذا الدور .
نتائج الدراسة:
1- يعد ” مسلسل بكار” من أكثر برامج الأطفال التلفزيونية التى تمتلئ بالقيم المرغوبة والاتجاهات الإيجابية.
2- تعد القيم العلمية هى الأكثر تضمناً فى حلقات ” مسلسل بكار” .
3- يهتم برنامج ” للصغار فقط ” بتنمية القيم الاجتماعية كالمباركة والنجاح والتعاون والمجاملة .
4- يسعى برنامج ” الصح فين ؟ ” لتوضيح السلوكيات اليومية الصحيحة والخاطئة للطفل.
5- يسعى برنامج ” إشارة مرور ” ، وبرنامج ” براعم الجنوب ” لتدعيم القيم الجمالية والعلمية .
6- لا توجد برامج مخصصة لتنمية الجانب الديني وتشكيل وجدان الطفل ضمن هذه البرامج .
7- قصور البرامج الشديد عن تنمية القيم الاقتصادية ، وأن قدمت فتقدم فى صورة محدودة وفى قالب فني غير مناسب .
8- عدم تكامل القيم فى البرنامج الواحد فضلاً عن عدم تكاملها فى البرامج مجتمعه حيث يقتصر تقديم الحلقة على قيمة بعينها أو على الأكثر قيميتين فقط .
9- ندرة استخدام التمثيل و اللعب ، وما لهما من أهمية تربوية فى تدعيم الاتجاهات الإيجابية لدى طفل ما قبل المدرسة .
10- قلة الانتقال لفقرات خارج الاستديو ، حيث يعكس ذلك قلة الإمكانيات المخصصة لمثل هذه البرامج وقصور الميزانية العامة لهذه البرامج عن تغطية نفقات الفقرات الخارجية .