Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض الوظائف القيادية في إدارة المدرسة الثانوية من ناحية واقعها وبرامج الترقي لها في جمهورية مصر العربية :
المؤلف
ثابت، علي زكي.
هيئة الاعداد
باحث / علي زكي ثابت
مشرف / إبراهيم عصمت مطاوع
مشرف / حسين جمال الدين حرب
الموضوع
المدارس - تنظيم وإدارة. التعليم الثانوي - مصر.
تاريخ النشر
1985.
عدد الصفحات
271 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1985
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

أهداف البحث :
1. يتناول الهيكل الإداري للمدرسة الثانوية بالمناقشة والتحليل بهدف الوصول به إلي طريقه أفضل في عملية أختيار القائد الإداري في المدرسة الثانوية.
2. يعد إستكمالا لسلسله الأبحاث التربويه التي تعرضت لبرامج تدريب كل من المدرس الأول والناظر، ومعرفة مزايا وعيوب هذه البرامج بهدف الوصول الي نتائج أفضل تعود بالفائدة علي كل من المدرس الأول والوكيل والناظر وعلي العملية التعليمية.
3. يسعي إلي معرفه الواجبات التي يمكن أضافتها إلي الواجبات الحاليه لكل من الناظر والوكيل والمدرس الأول.
منهج البحث :
يتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي.
1. يرتفع أداء المدرس الأول في الواجبات الفنية ،بينما يقل في الواجبات التي تتدخل فيها النواحي الإدارية ، يؤدي التردد في تحديد إختصاصات للوكيل إلي قيامه ببعض الواجبات في بعض المدارس بينما لايقوم بها في مدارس أخري.
2. هناك واجبات إضافية يجب أن يقوم بها المدرس الأول تدور كلها حول النواحي الفنية للإستفاده من خبرته في تخصصه وبالنسبه للوكيل يري الباحث وأفراد العينه أنه يجب ان تكون له إختصاصات محدده ثم سلطات متناسبه معها بينما الناظر يجب إطلاق يده في مدرسته بمعني ان يكون مسئولاّعن كل مايجري فيها ومنحه السلطه كرئيس لها.
3. يري قاده المدرسة الثانوية أن طرق التوجيه والإختيار الحالية تصل مستوي كفائتها حوالي 63% في المتوسط وهي تدل علي ضعف مستوي نجاح الطريقة المتبعه حالياّ في الإختيار.