Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة فى تدريس الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوى فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة والتغيير المفاهيمى لديهم /
المؤلف
السيد، إنتصار محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إنتصار محمد محمد السيد
مشرف / صفية محمد أحمد سلام
مشرف / مصطفى محمد أحمد جودت
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. التعليم الثانوى - مناهج.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
470 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 458

from 458

المستخلص

أهداف البحث :
- تعرف فعالية استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تدريس الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوى فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة لديهم .
- تعرف فعالية استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تدريس الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوى فى التغيير المفاهيمى لديهم .
تعرف العلاقة الارتباطية بين درجات مهارات ما وراء المعرفة ودرجات التغيير المفاهيمى لطلاب الصف الأول الثانوى .
منهج البحث :
لما كان البحث الحالى يهدف إلى قياس فعالية استراتيجيات ما وراء المعرفة فىتدريس الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوى فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة والتغيير المفاهيمى لديهم ؛ لذا استخدم المنهج التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة.
نتائج البحث:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى بالنسبة لمقياس مهارات ما وراء المعرفة ككل ومهاراته الرئيسة الثلاث التخطيط والمراقبة والتقييم عند مستوى 0.01 لصالح المجموعة التجريبية .
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى بالنسبة لاختبار التشخيص المفاهيمى عند مستوى 0.01 لصالح المجموعة التجريبية .
- حدث تغيير مفاهيمى لدى أفراد المجموعة التجريبية وتنوع ما بين التغيير المفاهيمى المتنامى فى اثنا عشر مفهوماً حرارياً وتغيير مفاهيمى مزدوج فى مفهومين .
- توجد علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لكل من مهارات ما وراء المعرفة والتغيير المفاهيمى.