Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح فى الرياضيات قائم على التعلم النشط فى تنمية التفكير الإبتكارى وبعض عمليات العلم الأساسية لدى أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
مصطفى، أمل محمد محمد أمين.
هيئة الاعداد
باحث / أمل محمد محمد أمين مصطفى
مشرف / محمد ربيع حسنى إسماعيل
مشرف / مرفت فتحى رياض أمين
مشرف / هشام مصطفى كمال
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. التعليم - مناهج. الأطفال - رعاية ذهنية.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
320 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

أهداف الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج مقترح في الرياضيات باستخدام أسلوب التعلم النشط (الألعاب التعليمية ، والتعلم التعاوني ) في تنمية التفكير الابتكاري وبعض عمليات العلم الأساسية لدى أطفال ما قبل المدرسة مقارنة بنظرائهم الدارسين بالطريقة المعتادة ، وقد تم اختيار مجموعة الدراسة من أطفال رياض الأطفال (المستوى الثاني 5: 6 سنوات) من حضانة الزهراء الجنوبية الخاصة بمدينة المنيا حيث تكونت من(70)طفل وطفلة تم تقسيمهم إلى مجموعتين على النحو التالي : المجموعة الضابطة : درست باستخدام الطريقة المعتادة .
المجموعة التجريبية : درست باستخدام البرنامج المقترح.
وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين بحساب الضوابط الإحصائية لكل منهما .
نتائج الدراسة:
1- تفوق أطفال المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام البرنامج المقترح على أطفال المجموعة الضابطة الذين يدرسون باستخدام الطريقة المعتادة في اختبار التفكير الابتكاري ككل وذلك بعدياً ، بحيث كان الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين (الضابطة ، التجريبية ) له دلاله إحصائية عند مستوى( 01, ) لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
2-لا يوجد فرق ذي دلاله إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين(الضابطة ، التجريبية ) في قدرتي(الطلاقة الفكرية ، والمرونة التلقائية)لاختبار التفكير الابتكاري بعدياً .
3- تفوق أطفال المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام البرنامج المقترح على أطفال المجموعة الضابطة الذين يدرسون باستخدام الطريقة المعتادة في اختبار عمليات العلم الأساسية ككل ، ( وفي كل عمليه على حدة) وذلك بعدياً ، بحيث كان الفرق بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين (الضابطة ، التجريبية) في الاختبار ككل ، وفي كل عمليه على حدة له دلالة إحصائية عند مستوى (01, ) لصالح أطفال المجموعة التجريبية .