![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج مقترح في الرياضيات باستخدام أسلوب التعلم النشط (الألعاب التعليمية ، والتعلم التعاوني ) في تنمية التفكير الابتكاري وبعض عمليات العلم الأساسية لدى أطفال ما قبل المدرسة مقارنة بنظرائهم الدارسين بالطريقة المعتادة ، وقد تم اختيار مجموعة الدراسة من أطفال رياض الأطفال (المستوى الثاني 5: 6 سنوات) من حضانة الزهراء الجنوبية الخاصة بمدينة المنيا حيث تكونت من(70)طفل وطفلة تم تقسيمهم إلى مجموعتين على النحو التالي : المجموعة الضابطة : درست باستخدام الطريقة المعتادة . المجموعة التجريبية : درست باستخدام البرنامج المقترح. وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين بحساب الضوابط الإحصائية لكل منهما . نتائج الدراسة: 1- تفوق أطفال المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام البرنامج المقترح على أطفال المجموعة الضابطة الذين يدرسون باستخدام الطريقة المعتادة في اختبار التفكير الابتكاري ككل وذلك بعدياً ، بحيث كان الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين (الضابطة ، التجريبية ) له دلاله إحصائية عند مستوى( 01, ) لصالح أطفال المجموعة التجريبية. 2-لا يوجد فرق ذي دلاله إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين(الضابطة ، التجريبية ) في قدرتي(الطلاقة الفكرية ، والمرونة التلقائية)لاختبار التفكير الابتكاري بعدياً . 3- تفوق أطفال المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام البرنامج المقترح على أطفال المجموعة الضابطة الذين يدرسون باستخدام الطريقة المعتادة في اختبار عمليات العلم الأساسية ككل ، ( وفي كل عمليه على حدة) وذلك بعدياً ، بحيث كان الفرق بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين (الضابطة ، التجريبية) في الاختبار ككل ، وفي كل عمليه على حدة له دلالة إحصائية عند مستوى (01, ) لصالح أطفال المجموعة التجريبية . |