الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى : 1. التعرف على بعض أنواع اللعب التي تسهم في تنمية بعض أبعاد الاستعداد الذهني [ الإدراك ، التذكر ، الاستعداد اللغوي ، الاستعداد للعد ] . 2. تنمية بعض أبعاد الاستعداد الذهني [ الإدراك ، التذكر ، الاستعداد اللغوي ، الاستعداد للعد ] عن طريق برنامج لعب معد لذلك . نتائج الدراسة : ـ توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين اللعب والاستعداد الذهني [ الإدراك ، التذكر ، الاستعداد اللغوي ، الاستعداد للعد ] وذلك عند مستوى دلالة ( 0.1) . 2. ساهم البرنامج في تنمية بُعد الاستعداد اللغوي بدرجة أكبر من بُعد الاستعداد للعد ، تلي ذلك بعد الإدراك ثم بُعد التذكر . أي أن بعد التذكر أقل الأبعاد استجابة للبرنامج ، بُعد الاستعداد اللغوي أكثرها استجابة للبرنامج . 3. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال الذكور ، متوسط درجات الأطفال الإناث في التطبيق البعدي على أبعاد اختبار الاستعداد الذهني [ الإدراك ، التذكر ، الاستعداد اللغوي ، الاستعداد للعد ] . 4. توجد فروق بين متوسط درجات أطفال العينة الإناث ومتوسط درجات أطفال العينة الذكور في التطبيق البعدي للاختبار في ( بُعد الاستعداد للعد ) وهذه الفروق لصالح الإناث مما يوضح أن البرنامج ساهم في تنمية بُعد الاستعداد للعد لدى الإناث أكثر من الذكور. |