Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستخدام اللعب في تنمية الإستعداد الذهني لدى أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
شعراوي، دعاء إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء إبراهيم شعراوي
مشرف / إبراهيم علي إبراهيم
مشرف / سهير عبد الحميد
الموضوع
الأطفال - رعاية ذهنية. الأطفال، علم نفس. الأطفال - نمو.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
253 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم تربية الطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 112

from 112

المستخلص

أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى :
1. التعرف على بعض أنواع اللعب التي تسهم في تنمية بعض أبعاد الاستعداد الذهني [ الإدراك ، التذكر ، الاستعداد اللغوي ، الاستعداد للعد ] .
2. تنمية بعض أبعاد الاستعداد الذهني [ الإدراك ، التذكر ، الاستعداد اللغوي ، الاستعداد للعد ] عن طريق برنامج لعب معد لذلك .
نتائج الدراسة : ـ
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين اللعب والاستعداد الذهني [ الإدراك ، التذكر ، الاستعداد اللغوي ، الاستعداد للعد ] وذلك عند مستوى دلالة ( 0.1) .
2. ساهم البرنامج في تنمية بُعد الاستعداد اللغوي بدرجة أكبر من بُعد الاستعداد للعد ، تلي ذلك بعد الإدراك ثم بُعد التذكر .
أي أن بعد التذكر أقل الأبعاد استجابة للبرنامج ، بُعد الاستعداد اللغوي أكثرها استجابة للبرنامج .
3. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال الذكور ، متوسط درجات الأطفال الإناث في التطبيق البعدي على أبعاد اختبار الاستعداد الذهني [ الإدراك ، التذكر ، الاستعداد اللغوي ، الاستعداد للعد ] .
4. توجد فروق بين متوسط درجات أطفال العينة الإناث ومتوسط درجات أطفال العينة الذكور في التطبيق البعدي للاختبار في ( بُعد الاستعداد للعد ) وهذه الفروق لصالح الإناث مما يوضح أن البرنامج ساهم في تنمية بُعد الاستعداد للعد لدى الإناث أكثر من الذكور.