Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام المدخل الدرامى فى تدريس وحدة فى العلوم على التحصيل الدراسى وإكتساب بعض عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى /
المؤلف
محمد، محمد حمدى حمودة.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حمدى حمودة محمد
مشرف / سلام سيد أحمد سلام
مشرف / ناهد عبد الراضى نوبى محمد
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. العلوم - طرق التدريس. العلوم - تعليم وتدريس. التعليم الإعدادى.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
332 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 327

from 327

المستخلص

أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى :
1- تعرف أثر استخدام المدخل الدرامي في تدريس وحدة ” أثر بعض الكائنات على الإنسان والبيئة ” لأفراد المجموعة التجريبية من طلاب الصف الثاني الإعدادي على التحصيل الدراسي مقارنة بنظرائهم أفراد المجموعة الضابطة .
2- تعرف أثر استخدام المدخل الدرامي في تدريس وحدة ” أثر بعض الكائنات على الإنسان والبيئة ” لأفراد المجموعة التجريبية من طلاب الصف الثاني الإعدادي على اكتساب بعض عمليات العلم الأساسية مقارنة بنظرائهم أفراد المجموعة الضابطة.
3-تعرف أثر عامل الجنس على التحصيل الدراسى لدى أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.
4-تعرف أثر عامل الجنس على اكتساب عمليات العلم الأساسية لدى أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.
5- تعرف نوع العلاقة االارتباطيه بين درجات الاختبار التحصيلي ومقياس عمليات العلم الأساسية لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي .
- منهجية الدراسة :
تم استخدام المنهج التجريبي حيث أن طبيعة الدراسة استهدفت تعرف أثر استخدام المدخل الدرامي في تدريس وحدة ” أثر بعض الكائنات على الإنسان والبيئة ” على التحصيل الدراسي و اكتساب بعض عمليات العلم الأساسية لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
: تحليل نتائج الدراسة التجريبية وتفسيرها
بعد الانتهاء من تطبيق تجربة الدراسة ، وإجراء القياس القبلى والبعدى لمجموعة الدراسة تم رصد الدرجات واختبار صحة الفروض.
اختبار صحة فروض الدراسة وتفسيرها
أ- اختبار صحة الفرض الأول
ينص هذا الفرض على أنه” يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي بالنسبة لاختبار التحصيل الدراسى في وحدة ” أثر بعض الكائنات على الإنسان والبيئة ” المقررة على تلاميذ الصف الثانى الإعدادي لصالح أفراد المجموعة التجريبية”.
- اختبار صحة الفرض الثانى
ينص هذا الفرض على أنه” لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس عمليات العلم الأساسية”.