![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : 1. التعرف على طبيعة الإشراف الفني . 2. التعرف على أهم الاتجاهات المعاصرة للإشراف الفني . 3. محاولة التعرف على بعض سبل تطوير أداء المشرف الفني بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر كل من القائمين على تدريب المشرف الفنى والمشرفين أنفسهم. 4. الاستفادة من الاتجاهات المعاصرة في الإشراف الفني في وضع تصور مقترح لتطوير دور المشرف الفني لتحسين أداء المعلمين . منهج الدراسة : تستخدم الدراسة الحالية، المنهج الوصفي التحليلى. نتائج الدراسة: أوضحت الدراسة فى فصولها السابقة طبيعة الإشراف الفنى من حيث المفهوم والخصائص، أهداف الإشراف الفنى وأهميته فى العملية التعليمية، والأساليب الإشرافية المختلفة، دور المشرف الفنى فى العملية التعليمية بصفة عامة ودوره فى التنمية المهنية للمعلمين بصفة خاصة، وأهم الاتجاهات الإشرافية المعاصرة، وبناء على مشكلة الدراسة المطروحة تم إجراء دراسة ميدانية لاستطلاع آراء القائمين على تدريب المشرفين الفنيين، والقائمين على الإشراف الفنى ، والمعلمين بالمرحلة الابتدائية بمحافظة المنيا لمعرفة واقع الدور الإشرافي الذى يقوم به المشرفون الفنيون و إمكانية تطويره، فقد أوضحت هذه الدراسة أن دور المشرف الفنى الحالى مازال فى حاجة إلى تطوير من خلال التدريبات المختلفة التى تطلع المشرف على الجديد فى مجال الإشراف الفنى، وقد تم تأكيد ذلك من خلال الدراسات السابقة التى تم عرضها فى الفصل الثانى والاستفادة منها فى بناء هذه الدراسة. وفى الفصل الحالى تحاول الدراسة فى ضوء الإطار النظرى، ونتائج الدراسة الميدانية الإجابة عن التساؤل الرابع : كيف يمكن الاستفادة من الاتجاهات المعاصرة في الإشراف الفني ومن دراسة الواقع فى وضع تصور مقترح لتطوير دور المشرف الفني فى تحسين أداء المعلمين ؟ |