![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- يهدف البحث الحالى إلى تقويم منهج العلوم بالصف الأول من المرحلة الثانوية الصناعية فى مصر. وذلك من حيث الأهداف، المحتوى وطرائق التدريس والأنشطة والوشائل التعليمية وأساليب تقويم نتائج التعليم بهدف تطويره وتحسينه. المنهج: إعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى. نتائج الدراسة : 1- تم إشتقاق أهداف تدريس العلوم من مصادرها المختلفة وهى فلسفة المجتمع، طبيعة المتعلم، أهداف المدرسة الصناعية والإتجاهات الحديثة لبناء المناهج، وطبيعة العلم ويمكن الرجوع إلى هذه الأهداف فى الجزء الأول من إسبيان الموجهين أو المدرسين. 2- أظهرت النتائج بأنها تقتصر على الأساليب التقليدية متمثلة فى الإختبارات التحصيلية التى تعيش أدنى مستويات الجانب المعرفى ”وهو التذكر والحفظ” كما ان الأسئلة لا تثير تفكير التلاميذ. ويؤكد ذلك إطلاع الباحث على بعض الإمتحانات الموجودة لدى بعض المدرسين أو التى توجد لدى موجهى العلوم، مما يكشف عن مدى قصور أساليب التقويم عن مسايرة ما تنادى به الإتجاهات الحالية من ضرورة التنوع والشمول لجميع جوانب النمو المختلفة. ”المهارية، الإنفعالية، المعرفية”. |