![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على : 1 ـ المكانة الاجتماعية لمعلم التعليم الثانوي العام كما توصلت إليها الدراسات. 2 ـ التطور التاريخي للمكانة الاجتماعية لمعلم التعليم الثانوي العام . 3 ـ العوامل المؤثرة في المكانة الاجتماعية لمعلم التعليم الثانوي العام لدى فئات عينة الدراسة. منهج الدراسة: وحيث إنَّ المنهج هو مجموعة عمليات عقلية تُمكِّن الباحث من إجراء دراسته ، وتُمكِّنه من الوصول إلى نتائج علمية ـ فقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي. نتائج الدراسة : أولاً : أظهرت نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بالوقوف العوامل على المؤثرة في المكانة الاجتماعية لمعلم التعليم الثانوي العام من وجهة نظر فئات عينة الدراسة (مديرين ووكلاء ، ومعلمين ، وطلاب , وأولياء أمور) أنَّ هناك عوامل تؤثر في المكانة الاجتماعية لمعلم التعليم الثانوي العام بالسلب وأخرى بالإيجاب ، وأنَّ أكثر هذه العوامل تأثيرًا مرتبة تنازليًا حسب نسبة متوسط الاستجابة (الوزن النسبي) للمحور. ثانيًا: أظهرت نتائج الدراسة بعض الاختلافات بين فئات عينة الدراسة الأربع على رتب العوامل المؤثرة في المكانة الاجتماعية لمعلم التعليم الثانوي العام ، وهذا يُقوي ويدعِّم استناد الدراسة على أكثر من فئة للتعرف على آرائهم حول العوامل المؤثرة في المكانة الاجتماعية لمعلم. ثالثًا : توصلت الدراسة إلى تصور مقترح للنهوض والارتقاء بالمكانة الاجتماعية لمعلم التعليم الثانوي العام ، وهذا التصور له فلسفته ، وأهدافه ، وأسسه ومنطلقاته ، وإجراءاته التي قدَّمت مجموعة من المقترحات الخاصة بصورة المعلم ، وبطبيعة المهنة وممارستها ، وبوسائل الإعلام ، وبأحوال المعلم المادية ، والاجتماعية والصحية ، وبإعداده وتكوينه ، كخُطوة نحو النهوض والارتقاء بمكانته الاجتماعية . |