Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤثرة فى المكانة الإجتماعية لمعلم التعليم الثانوي العام :
المؤلف
عمر، علاء محمد ربيع محمد.
هيئة الاعداد
باحث / علاء محمد ربيع محمد عمر
مشرف / سعودي عبد الظاهر سيد
مشرف / سيد محمد عبد الحليم
مناقش / سامح جميل عبد الرحيم
مناقش / يوسُفَ سيد محمود
الموضوع
المدرسون - الوضع الإجتماعى. المدرسون والمجتمع.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
343 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة إلى التعرف على :
1 ـ المكانة الاجتماعية لمعلم التعليم الثانوي العام كما توصلت إليها الدراسات.
2 ـ التطور التاريخي للمكانة الاجتماعية لمعلم التعليم الثانوي العام .
3 ـ العوامل المؤثرة في المكانة الاجتماعية لمعلم التعليم الثانوي العام لدى فئات عينة الدراسة.
منهج الدراسة:
وحيث إنَّ المنهج هو مجموعة عمليات عقلية تُمكِّن الباحث من إجراء دراسته ، وتُمكِّنه من الوصول إلى نتائج علمية ـ فقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي.
نتائج الدراسة :
أولاً : أظهرت نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بالوقوف العوامل على المؤثرة في المكانة الاجتماعية لمعلم التعليم الثانوي العام من وجهة نظر فئات عينة الدراسة (مديرين ووكلاء ، ومعلمين ، وطلاب , وأولياء أمور) أنَّ هناك عوامل تؤثر في المكانة الاجتماعية لمعلم التعليم الثانوي العام بالسلب وأخرى بالإيجاب ، وأنَّ أكثر هذه العوامل تأثيرًا مرتبة تنازليًا حسب نسبة متوسط الاستجابة (الوزن النسبي) للمحور.
ثانيًا: أظهرت نتائج الدراسة بعض الاختلافات بين فئات عينة الدراسة الأربع على رتب العوامل المؤثرة في المكانة الاجتماعية لمعلم التعليم الثانوي العام ، وهذا يُقوي ويدعِّم استناد الدراسة على أكثر من فئة للتعرف على آرائهم حول العوامل المؤثرة في المكانة الاجتماعية لمعلم.
ثالثًا : توصلت الدراسة إلى تصور مقترح للنهوض والارتقاء بالمكانة الاجتماعية لمعلم التعليم الثانوي العام ، وهذا التصور له فلسفته ، وأهدافه ، وأسسه ومنطلقاته ، وإجراءاته التي قدَّمت مجموعة من المقترحات الخاصة بصورة المعلم ، وبطبيعة المهنة وممارستها ، وبوسائل الإعلام ، وبأحوال المعلم المادية ، والاجتماعية والصحية ، وبإعداده وتكوينه ، كخُطوة نحو النهوض والارتقاء بمكانته الاجتماعية .