Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي باستخدام القصص الاجتماعية في تنمية المحصول اللفظي لدى الأطفال التوحديين/
المؤلف
الشيوى، دعاء محمد فتحى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد فتحى أحمد الشيوى
مشرف / عادل عبدالله محمد
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
الموضوع
الاطفال المعوقون. الاطفال- علم نفس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
175 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

يعد اضطراب التوحد أحد أكثر الإعاقات التطورية صعوبةً بالنسبة للطفل حيث أنه اضطراب نمائي عام يظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل ويؤثر على كافة جوانب شخصيته والتي تظهر من خلال عدة أعراض أهمها الانسحاب الاجتماعي وعدم القدرة على إقامة علاقات اجتماعية، وعدم القدرة على اللعب التخيلي أو الإيهامي إضافةً إلى القصور الواضح في نمو اللغة أو استخدامها بشكل عام .
وأشارت الأبحاث الحديثة أن مدى انتشار اضطراب التوحد بين البنين والبنات يتراوح من 1 : 4 في الذكور عن الإناث بمعدل 1 : 250 حالة ولادة، وذلك وفقاً للإحصاءات التي نشرها الاتحاد القومي لدراسات وبحوث اضطراب التوحد بالولايات المتحدة الأمريكية في يناير عام 2003 .
ولذلك حاولت الباحثة عمل برنامج تدريبي يهدف إلى تنمية المحصول اللفظي للأطفال من ذوي اضطراب التوحد باستخدام القصص الاجتماعية.