Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Performance and flow field analysis for a centrifugal turbo machine with and without radial vaned diffuser /
المؤلف
Shahin, Ibrahim Mahmoud Mohamed Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / ابراهيم محمود محمد محمد شاهين
مشرف / محمد فائق احمد عبد ربه
مشرف / سمير صبحي عياد
مشرف / اسسامة عزت عبد اللطيف
مناقش / محمد مصطفي التلباني
الموضوع
Centrifugation. Centrifugal pumps.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
155 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة الميكانيكية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 114

from 114

Abstract

التداخل فى مجالات السريان بين الريش الثابتة و المتحركة تخضع لتوزيع محدد لمجالات الضغط و الذى بدورة يثير الاهتزازات الميكانيكية لاجزاء المضخة الثابتة و المتحركة. و هذا التذبذب فى الضغط المسبب للاهتزازات الميكانيكية عندما يقابل تذبذب محدد للجزء الدوار والاجزاء الثابتة للمضخة فانة قد يؤدى الى حدوث ظواهر غير مرغوبة تؤثر بالسلب على العمر الافتراضى للمضخة وان عدم التحكم فى هذة الاهتزازات يؤدى الى تقليل كفاءة المضخة او انهيار تام لهيكل و مكونات المضخة خصوصا ريش الجزء الدوار.
تهتم الدراسة الحالية بتحديد و تقييم و قياس الاداء عمليا و نظريا مع تحليل السريان الديناميكى داخل مضخة طاردة مركزية ذات غلافين مختلفين . وقياس الاداء للمضخة قد تم عمليا و نظريا فى حالة مضخة بغلاف حلزونى و مضخة بغلاف بناشر ذو ريش. تم اجراء التجارب على مضخة بغلاف حلزونى عند تصرفات مختلفة. و مجال السريان الداخلى لتلك المضخة قد تم دراستة باستخدام ديناميكا الموائع الحسابية ايضا. وتمت المقارنة بين النتائج العملية و النظرية ووجد ان هناك توافق بينهما فى مجال واسع للسريان.واظهرالسريان الداخلى و متجهات السرعة تطابق تام على اسطح الريش المنحنية عند نقطة التصميم للمضخة ذات الغلاف الحلزونى ولكن خارج نقطة التصميم مما يغير اشكال التدفق تماما.وتؤثر ايضا على توزيع الضغط الاستاتىكى فى الغلاف الحلزونى للمضخة. لوحظ ايضا حدوث انفصال للسريان فى مقطع الخروج للغلاف الحلزونى للمضخة عندما تعمل المضخة عند تصرفات اعلى بنسبة 30% اعلى عن نقطة التصميم.
تم ايضا اجراء الدراسة العملية و النظرية للمضخة بناشر ذو ريش. وقد لوحظ ان اعلى معدلات الضغط تحدث عند نقطة السكون لمقدمة الريشة و هى اعلى من اى ضغط على ريشة الناشر. يزداد التغير فى قيمة الضغط على الريشة بصورة ملحوظة عندما تعمل المضخة عند معدلات سريان جزئية.وتمت الدراسة العملية و النظرية للمضخة ذات الناشر ذو الريش مع تغيير عدد ريش الناشر. ووجد ان زيادة عدد الريش الى 12 ريشة يؤدى الى تقليل ضغط الخروج و كذلك مجال عمل السريان للمضخة و يقلل اعلى كفاءة للمضخة من 31% الى 28% و ذلك بالمقارنة بناشر ذو 9 ريش الذى يعطى ضغط استاتيكى اعلى مقارنة بالناشر ذو 8 و 10 ريش. ازدياد عدد ريش الناشر من 8 ريش تنتج عنة زيادة الضغط و الكفاءة و ذلك حتى 9 ريش.
تمت الدراسة ايضا على المضخة مع تغيير مسافات الخلوص القطرية. ووجد ان زيادة الخلوص من2.5% من نصف القطر الخارجى للجزء الدوار الى 10% يؤدى الى زيادة فى كفاءة المضخة بنسبة4.5% وذلك لان زيادة الخلوص بهذة النسبة يسمح للسريان الخارج من الجزء الدوار ان يكون اكثر انتظاما عند دخولة للناشر ويقلل فرص حدوث انفصال فى بعض ريش الناشر. اما زيادة الخلوص من 10% الى 20% من نصف القطر الخارجى للجزء الدوار يقلل الكفاءة بنسبة 4%وذلك نتيجة ميل السريان الرئيسى للانفصال فى بعض ريش الناشر نتيجة تغير زوايا الدخول بسبب الزيادة الكبيرة فى الخلوص القطرى بين الجزء الدوار و الناشر.