Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إخراج الصورة الصحفية و بعض تطبيقاتها في عينة من مجلات الأطفال
المؤلف
هاله ,سعيــــد إيهاب
هيئة الاعداد
باحث / هاله سعيــــد إيهاب
مشرف / اعتماد خلف معبد
مشرف / إيناس محمود حامد
الموضوع
الصورة ومجلات الأطفال-
تاريخ النشر
2010
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف عن مدى تطبيق أسس إخراج الصورة الصحفية في عينة مجلات الأطفال، وقد استدلت الباحثة على مشكلة الدراسة من خلال: الملاحظة والدراسات السابقة والدراسة الاستطلاعية ومن ثم تبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
(ما مدى تطبيق أسس إخراج الصورة الصحفية في عينة من مجلات الأطفال؟)
أهداف الدراسة:
1- التعرف على مدى تطبيق أسس إخراج الصورة الصحفية في عينة مجلتي محل الدراسة.
2- رصد أوجه الشبه والاختلاف بين إخراج الصورة الصحفية في مجلة سمير أثناء استخدام الطباعة الغائرة وبعد استخدام الطباعة الملساء.
3- رصد أوجه الشبه والاختلاف بين إخراج الصورة الصحفية في مجلات الأطفال المصرية متمثلة في مجلة سمير ومجلات الأطفال العربية متمثلة في مجلة ماجد.
إجراءات الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي ترتكز على وصف مدى تطبيق أسس إخراج الصورة الصحفية في مجلتي سمير وماجد وكذلك سمير أثناء استخدام الطباعة الغائرة وبعد استخدام الطباعة الملساء، كما اعتمدت الدراسة على التكامل المنهجي بين منهج المسح الإعلامي من مسح العينة المحددة والمنهج المقارن وقد استخدمت الباحثة استمارة تحليل مضمون (من إعداد الباحثة ) وذلك لتحليل الأعداد الخاصة بعينة الدراسة،وهما مجموعتان:
بالنسبة للمجموعة الأولى: الأعداد الصادرة من مجلة سمير في عامي 1993و 2008، بالنسبة للمجموعة الثانية: الأعداد الصادرة من مجلتي سمير وماجد لعام 2008
وقد تم سحب العينة بنظام السنة الصناعية بواقع 12عدد من كل مجلة بإجمالي 36عدد، واستخدمت الباحثة أسلوب التحليل الكيفي من خلال استمارة تحليل المضمون والمقابلة والملاحظة كأدوات لجمع البيانات.
نتائج الدراسة:
أولا : نتائج الدراسة التحليلية
1) بالنسبة لمجلة سمير 1993:
*لم تحظ الرسوم الساخرة بعنوان ثابت ولا مكان ولا مساحة ثابتة.
*احتل المستطيل المركز الأول كشكل من أشكال الصورة .
*الرسوم المسلسلة ليست ثابت من حيث عددها ومعدل ظهورها حيث تراوح مابين 2 إلى 5 مرات في العدد الواحد، أما القصة المصورة تظهر بمعدل قصتين في العدد الواحد.
2) بالنسبة لمجلة سمير 2008 :
*اتخذت الرسوم الساخرة صفحة كاملة ومكان ثابت وهى الصفحة الأولى في المجلة.
*الرسوم المسلسلة ليست ثابتة من حيث عددها فهي لا تقل عن 2 ولا تزيد عن 4 رسوم مسلسلة، أما القصة المصورة فجاءت بمعدل قصة واحدة لكل عدد.
3) بالنسبة لمجلة ماجد 2008 :
*جاء استخدامها للبورتريه بشكل ثابت حيث ظهر في كل أعداد العينة بمعدل بورتريه واحد لكل عدد حيث يظهر في باب ”في يوم” ولكن الرسوم التعبيرية فنجدها مصاحبة للقصص الدينية في باب ”أحباب الله”.
*لقد اعتمدت المجلة على الصورة الفوتوغرافية في المقام الأول ويبدو أن هذه محاولة منها لتحويلها إلى الاعتماد عليها في موضوعاتها حتى أنها أدخلت باب ”ماجد فيلم”.
* بالنسبة للتأثيرات الخاصة بالصورة اعتمدت مجلة ماجد على المزج بين الصورة والفن اليدوي والمزج بين الصورة الظلية والخطية.
ثانيا : نتائج الدراسة المقارنة:
1) بالنسبة لنتائج الدراسة المقارنة بين مجلة سمير 1993 ومجلة سمير 2008 :
*الرسوم الساخرة في عام 1993 لم يكن لها عنوان أو باب أو مساحة ثابتة وكان اعتمادها الأساسي على الكارتون فقط ولا مكان للكاريكاتير، ولكن في عام 2008 أصبح الرسم الساخر لها باب ثابت بعنوان ”اضحك من قلبك” ونجدها اعتمدت على الكاريكاتير بشكل أساسي إلى جانب اعتمادها على الكارتون.