الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى : 1.تحديد العلاقة بين الضغوط الأسرية كما يدركها الطلاب والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. 2.التوصل إلى مؤشرات لدور الأخصائي الاجتماعي عند التعامل مع الضغوط الأسرية لدى طلاب مرحلة الثانوية العامة. منهج الدراسة: تعتمد الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة وذلك أكثر المناهج ملائمة للدراسة حيث أنها دراسة وصفية تحليلية تسعى للعرف على العلاقة بين متغيرين وهما الضغوط الأسرية كما يدركها الطلاب والتحصيل الدراسي. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من عينة قوامها 200 مفردة من طلاب الصف الأول من المرحلة الثانوية العامة من إطار معاينة قدره 1300 طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. نتائج الدراسة : 1.توجد علاقة طردية دالة إحصائيا بين الضغوط المؤثرة على نظام الأسرة بصفة عامة كما يدركها الطلاب والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. أ.توجد علاقة طرية دالة إحصائيا بين الضغوط البينشخصية بين أفراد الأسرة كما يدركها الطلاب والتحصيل الدراسي لدى طلاب مرحلة الثانوية العامة. ب.لا توجد علاقة طردية دالة إحصائيا بين الضغوط داخلية المنشأ في الأسرة كما يدركها الطلاب والتحصيل الدراسي لدى طلاب مرحلة الثانوية العامة. ج.لا توجد علاقة طردية دالة إحصائيا بين الضغوط خارجية المنشأ من البيئة المحيطة كما يدركها الطلاب والتحصيل الدراسي لدى طلاب مرحلة الثانوية العامة. 2.لا توجد علاقة طردية دالة إحصائيا بين الضغوط المؤثرة علي نظام الأسرة بصفة خاصة كما يدركها الطلاب والتحصيل الدراسي لدي طلاب مرحلة الثانوية العامة. |