Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم حافظة وثائقية في التربية الفنية لتنمية التأمل لدى معلمة رياض الأطفال في إطار مهارات القرن الواحد والعشرون وقياس أثرها =
المؤلف
يسي، سامية نصيف توفيق.
هيئة الاعداد
باحث / سامية نصيف توفيق يسى
مشرف / سرية غبد الرازق صدقى
مشرف / أمال محمد فوزى
مشرف / امال محمدفوزى
الموضوع
التربية الفنية - تعليم وتدريس. التربية الفنية - مناهج.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
أ-ي, 281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - علوم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

الأهداف
يهدف البحث إلى
تصميم حافظة وثائقية في التربية الفنية لتنمية التأمل لدى معلمة رياض الأطفال في إطار مهارات القرن الواحد والعشرون
قياس أثر المحافظة الوثائقية في تنمية التأمل لدى معلمة رياض الأطفال في إطار مهارات القرن الواحد والعشرون
منهج البحث
استخدام البحث المنهج الوصفي وذلك من خلال دراسة وتحليل البحوث العلمية والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث
وكذلك المنهج التجريبي من خلال التطبيق الميداني للحافظة الوثائقية في التربية الفنية لتنمية التأمل لدى معلمة رياض الأطفال وفق مهارات القرن الواحد والعشرون
عينة البحث
تقتصر حدود البحث على اختيار عينة من الطالبات / المعلمات بالفرقة الرابعة لمرحلة رياض الأطفال بواقع 60 طالبة / معلمة ويتم تقسميها إلى 30 معلمة للمجموعة التجريبية و30 معلمة للمجموعة الضابطة
نتائج البحث
توصلت الباحثة إلى تصميم حافظة وثائقية في التربية الفنية لدى معلمات رياض الأطفال لتنمية مهارات التأمل (الوصف-التحليل-الحكم-إعداد الأهداف-الكتابة واللغة) والاستفادة بها في وضع نماذج التأمل داخل أنشطة الحافظة بما يفيد القائمين أو المنفذين لبرامج التقويم في رياض الأطفال
أثبتت النتائج بأنه لا يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في مقياس التأمل في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي
كما أثبتت النتائج فرق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياس التأمل في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.