الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسهم هذه الدراسة في تعميق فهم العلاقة بين قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط ومفهوم الذات لدى أطفال المرحلة الابتدائية.،التعرف من خلال الدراسة الكلينيكية على البناء النفسي وديناميات شخصية الأطفال ذوي قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط مرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات.،تزويد المكتبة العربية بمقياس مفهوم الذات ودراسة الحالة (إعداد الباحثة).،وكذلك بتوصيات ومقترحات موجهة للآباء والمعلمين للتعامل مع الأطفال ذوي قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط للوصول بهم إلى درجة مرتفعة عن مفهومهم لذواتهم. ،تكونت عينة الدراسة من (250) طفل وطفلة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتكمن مشكلة الدراسة الحالية في الأسئلة الآتية: هل توجد علاقة ارتباطية بين قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط، ومفهوم الذات لدى أطفال المرحلة الابتدائية؟هل توجد فروق بين متوسطي درجات الأطفال الذكور والإناث في مفهوم الذات؟هل توجد فروق بين متوسطي درجات الأطفال الذكور والإناث في درجة قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط؟ وتهدف الدراسة الحالية إلى: التعرف على العلاقة بين قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط، ومفهوم الذات لدى أطفال المرحلة الابتدائية.،الكشف عن الفروق بين الأطفال الذكور والإناث في قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط ومفهوم الذات.،الكشف عن الفروق بين الأطفال الذكور والإناث في درجة قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط.،الكشف عن الديناميات المميزة لشخصية الأطفال ذوي قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط مرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات. نتائج الدراسة: توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط، ومفهوم الذات لدى أطفال المرحلة الابتدائية.،توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال الذكور والإناث في مفهوم الذات لصالح الإناث.،توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال الذكور والإناث في درجة قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط لصالح الذكور.،تتسم شخصية الأطفال مرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات بديناميات شخصية مميزة لهم. |