Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفاعلية النسبية لنموذجى ويتلى وتحليل المهمة لتدريس الهندسة فى تنمية التحصيل والتفكير الهندسى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
محمد، رانيا عطية سلام.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا عطية سلام محمد
مشرف / شعبان حفنى شعبان
مشرف / هاشم عبدالعزيز سليم
مشرف / الصافى يوسف شحاته
الموضوع
مناهج التدريس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
360ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

ملخص الدراسة
مشكلة الدراسة
تمثلت مشكلة الدراسة فى وجود ضعف في مستويات التفكير الهندسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، سعت هذه الدراسة إلى حل تلك المشكلة من خلال التعرف على إجابة السؤال التالي:
كيف يمكن حساب الفاعلية النسبية لنموذجي ويتلى وتحليل المهمة لتدريس الهندسة في تنمية التحصيل والتفكير الهندسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
وتفرع من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية الآتية:
1. ما فاعلية نموذج ويتلى في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى؟
2. ما فاعلية نموذج ويتلى في تنمية التفكير الهندسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
3. ما فاعلية نموذج تحليل المهمة في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى؟
4. ما فاعلية نموذج تحليل المهمة في تنمية التفكير الهندسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
5. ما الفاعلية النسبية لنموذجي ويتلى وتحليل المهمة فى تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
6. ما الفاعلية النسبية لنموذجي ويتلى وتحليل المهمة فى تنمية التفكير الهندسى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
أهمية الدراسة
تمثلت أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:
1. أهمية التفكير الهندسى الذي يعد من أهم أساليب التفكير التى تسهم بشكل كبير فى التغلب على صعوبات التعلم لدى التلاميذ بمادة الهندسة.
2. تزويد معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية بكيفية استخدام نموذجى ويتلى وتحليل المهمة فى تدريس الهندسة ومن ثم استخدامه فى فروع أخرى فى الرياضيات.
3. تقديم الدراسة مقياساً للتفكير الهندسى يمكن استخدامه فى قياس التفكير الهندسى لعينات مماثلة.
4. تساعد هذه الدراسة واضعى مناهج الرياضيات فى التأكيد على الأنشطة التى تنمى التفكير الهندسى لدى التلاميذ.
أهداف الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى:
1. قياس فاعلية نموذج ويتلى فى تنمية التحصيل الدراسى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
2. قياس فاعلية نموذج ويتلى فى تنمية التفكير الهندسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
3. قياس فاعلية نموذج تحليل المهمة فى تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
4. قياس فاعلية نموذج تحليل المهمة فى تنمية التفكير الهندسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
5. بحث الفاعلية النسبية بين نموذجي ويتلى وتحليل المهمة فى تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.
6. بحث الفاعلية النسبية بين نموذجي ويتلى وتحليل المهمة فى تنمية التفكير الهندسى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.
حدود الدراسة
ألتزمت هذه الدراسة بالحدود الآتية:
1. عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى من محافظة السويس.
2. مقرر الهندسة للفصل الدراسى الثانى.
3. مستويات التفكير الهندسي الأربعة الأولى وهى:
أ‌. المستوى البصري.
ب‌. المستوى التحليلي.
جـ. المستوى شبه الاستدلالي.
د. المستوى الاستدلالي المجرد.
أدوات الدراسة
استخدمت هذه الدراسة الأدوات الآتية:
تم الإطلاع على بعض الاختبارات والمقاييس بالدراسات والبحوث السابقة المتعلقة بمتغيرات الدراسة الحالية للاستفادة منها فى بناء أدوات الدراسة الآتية:
1. اختبار التحصيل فى الهندسة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
(من إعداد الباحثة)
2. مقياس التفكير الهندسي.
(من إعداد الباحثة)
عينة الدراسة
تم اختيار عينة الدراسة من أحدى مدارس المرحلة الإعدادية( مدرسة عباس العقاد الإعدادية بنات) بالسويس، وقد بلغت عينة الدراسة (91 ) تلميذة، تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات إحداهم مجموعة تجريبية أولى وبلغت(31) (تم تدريسها وفقاً لنموذج ويتلى) والأخرى مجموعة تجريبية ثانية وبلغت(30) (تم تدريسها وفقاً لنموذج تحليل المهمة) والثالثة مجموعة ضابطة وبلغت (30)(تم تدريسها بالطريقة التقليدية).
إجراءات الدراسة
سارت الدراسة وفقاً للخطوات الآتية:
أ- الإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات الدراسة، بحيث تقوم بدراسة الفلسفة البنائية ونموذج ويتلى كأحد نماذجها، ونموذج تحليل المهمة، بالإضافة إلى التفكير الهندسي.
ب- الإعداد لإجراء الدراسة:
1- تحليل محتوى الهندسة لتحديد أوجه التعلم المتضمنة فيه وهى المفاهيم والتعميمات والمهارات.
2- إعداد دليل المعلم وفقاً لنموذج ويتلى ، ووفقاً لنموذج تحليل المهمة ليكونا عوناً له عند التدريس.
3- إعداد كراسة الأنشطة المقدمة إلى التلاميذ.
جـ- إعداد أدوات الدراسة الآتية:
1- إعداد اختبار التحصيل في الهندسة وضبطه على عينة استطلاعية لتحديد مدى صدقه وثباته.
2- إعداد مقياس التفكير الهندسي وضبطه على عينة استطلاعية لتحديد مدى صدقه وثباته.
د- اختيار عينة الدراسة وهى عبارة عن ثلاث مجموعات متكافئة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
هـ - إجراء التطبيق القبلي لأداتي الدراسة (الاختبار التحصيلى - مقياس التفكير الهندسي) على عينة الدراسة قبل البدء في التدريس للتأكد من تكافؤ المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة.
و- التدريس لمجموعات الدراسة كالآتي:
- المجموعة التجريبية الأولى باستخدام نموذج ويتلى.
- المجموعة التجريبية الثانية باستخدام نموذج تحليل المهمة.
- المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة.
ز- إجراء التطبيق البعدى لأدوات الدراسة.
ح- معالجة النتائج إحصائيا والوصول إلى نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها.
ط- تقديم التوصيات والمقترحات.
فروض الدراسة
في ضوء ما أسفرت عنه الدراسات السابقة تم صياغة الفروض التالية:
1. يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ عينة الدراسة في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى في الهندسة.
2. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى في الهندسة لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
3. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى في الهندسة لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
4. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى في الهندسة.
5. استخدام نموذجي ويتلى وتحليل المهمة في تدريس الهندسة يحقق مستوى مناسباً من الفاعلية في تنمية التحصيل.
6. يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ عينة الدراسة في التطبيق البعدى لمقياس التفكير الهندسي.
7. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمقياس التفكير الهندسي لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
8. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمقياس التفكير الهندسي لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
9. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدى لمقياس التفكير الهندسي.
10. استخدام نموذجي ويتلى وتحليل المهمة في تدريس الهندسة يحقق مستوى مناسباً من الفاعلية في تنمية التفكير الهندسي.
نتائج الدراسة
وتوصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
1. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعات الدراسة الثلاث في التطبيق البعدى لاختبار التحصيل في الهندسة.
2. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس باستخدام نموذج ويتلى) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة (التي تدرس باستخدام الطريقة العادية) في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى في الهندسة لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
3. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التي تدرس باستخدام نموذج تحليل المهمة) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة (التي تدرس باستخدام الطريقة العادية) في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى في الهندسة لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
4. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس باستخدام نموذج ويتلى) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الثانية (التي تدرس باستخدام نموذج تحليل المهمة) في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى في الهندسة لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
5. وجود نسبة كسب معدل مقبولة للمجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية، وتدنى نسبة الكسب المعدل للمجموعة الضابطة فى اختبار التحصيل.
6. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعات الدراسة الثلاث في التطبيق البعدى لمقياس التفكير الهندسي.
7. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس باستخدام نموذج ويتلى) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة (التي تدرس باستخدام الطريقة العادية) في التطبيق البعدى لمقياس التفكير الهندسي لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
8. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التي تدرس باستخدام نموذج تحليل المهمة) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة (التي تدرس باستخدام الطريقة العادية) في التطبيق البعدى لمقياس التفكير الهندسي لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
9. عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس باستخدام نموذج ويتلى) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الثانية (التي تدرس باستخدام نموذج تحليل المهمة) في التطبيق البعدى لمقياس التفكير الهندسي.
10. وجود نسبة كسب معدل مقبولة للمجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية، وضعف نسبة الكسب المعدل للمجموعة الضابطة فى مقياس التفكير الهندسي.
التوصيات
في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يلى:
1. الاهتمام باستخدام طرق التدريس التي تعمل على تنمية التفكير الهندسي.
2. إتاحة الفرصة للتلاميذ للمناقشة والحوار.
3. ضرورة تضمين العمل الجماعي في طرق تدريس الرياضيات بصفة عامة وفى الهندسة بصفة خاصة في كل المراحل التعليمية.
4. الاهتمام بالمعرفة السابقة للتلاميذ.
5. ألا تقتصر كتب الهندسة في تقويمها على النواحي المعرفية التحصيلية فحسب، بل تركز أيضاً على قياس قدرات المتعلمين على التفكير.
6. تجزئة المهام الرئيسية إلى مهام فرعية حتى يمكن استيعابها.
7. تدريب التلاميذ على العمل في مجموعات.
المقترحات
في ضوء نتائج الدراسة اقترحت الباحثة إجراء البحوث الآتية:
1. عمل دراسات مقارنة بين نماذج النظرية البنائية وغيرها من النظريات التدريسية الأخرى.
2. دراسة الفاعلية النسبية لاستخدام نماذج البنائية والنظريات الاخرى على متغيرات أخرى مثل: اتجاه نحو الرياضيات، القلق الرياضي، مهارات التفكير الأخرى ...............الخ.
3. دراسة الفاعلية النسبية لاستخدام نماذج البنائية المختلفة فيما بينها على العديد من المتغيرات.
4. عمل دراسة مماثلة لطلاب المرحلة الثانوية.