Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لمنظومة البحث العلمي بكليات التربيةفي ضوء متطلبات الاعتماد الأكاديمي في مصر واليابان وكندا /
المؤلف
عبد الوهاب, مروه صلاح محمود.
هيئة الاعداد
باحث / مروة صلاح محمود
مشرف / بيومى محمد ضحاوى
مناقش / منى ابراهيم عبد السلام
مناقش / عبد الجواد السيد بكر
مناقش / محمد صلاح الدين
الموضوع
التعليم- مناهج. مصر- العلاقات الدولية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
298 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية القارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

استهدفت الدراسة تقديم تصورا مقترحا لتفعيل منظومة البحث العلمي بكليات التربية بمصر في ضوء متطلبات الاعتماد الأكاديمي ، وفقا لخبرتي اليابان وكندا في هذا المجال، وقد اتبعت الدراسة أسلوب جورج بيرداي كأحد أساليب المنهج المقارن، وقد استعرضت الدراسة بعض عناصر الإطار الفكري لنظام الاعتماد الأكاديمي وحددت أهم دواعي الأخذ بهذا النظام عند تفعيل منظومة البحث العلمي بكليات التربية، ثم استعرضت الدراسة المتطلبات الأساسية لنظام الاعتماد الأكاديمي بمنظومة البحث العلمي بكليات التربية، ثم حددت أبرز السياسات والأساليب التي اتبعتها كليات التربية المعتمدة باليابان وكندا لتوفير هذه المتطلبات، كما رصدت الدراسة واقع منظومة البحث العلمي بكليات التربية بمصر في ضوء متطلبات الاعتماد الأكاديمي.
وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، من أهمها ما يلي: قلة توفر المتطلبات الأساسية للاعتماد الأكاديمي بمنظومة البحث العلمي بكليات التربية بمصر وخاصة المتعلقة بـ ( التمويل- الإشراف على الرسائل العلمية- مهارات البحث العلمي- الموضوعات البحثية- تسويق البحوث العلمية)، وفي النهاية قدمت الدراسة تصورا مقترحا لتفعيل منظومة البحث العلمي بكليات التربية بمصر في ضوء متطلبات الاعتماد الأكاديمي، بناء على النتائج السابقة، وخبرتي اليابان وكندا، مع مراعاة الواقع المصري وسياساته التعليمية.