Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم على نموذج مارزانو لتنمية التحصيل فى العلوم ومهارات قراءة الصور والمهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
عبد الحليم، ريهام محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام محمد احمد عبد الحليم
مشرف / محمد على نصر
مشرف / نادية سمعان لطف الله
مناقش / هبه فتحى الدغيدى
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. التعليم - طرق التدريس. العلوم - طرق التدريس. التعليم الاعدادي - مصر.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
399 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 386

from 386

المستخلص

أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يعانون من مشكلات عقلية ونفسية وتربوية تؤثر سلباً في تحصيلهم الدراسي بشكل عام وفي مادة العلوم بشكل خاص؛ كما أن واقع التدريس بشكل عام وتدريس العلوم بشكل خاص مازال تقليدياً دون التنويع فيه بما يتلاءم وسمات هؤلاء التلاميذ الأمر الذي يستدعى البحث عن بدائل تدريسية تحاول معاونة هؤلاء التلاميذ على تنمية تحصيلهم الدراسي وتخاطب الحواس المختلفة لهم بحيث تجعل عملية التعلم ذات معني بالنسبة لهم وتساعدهم علي تنمية مهارات قراءة الصور والمهارات الاجتماعية لديهم. بالإضافة إلى ذلك - وفى حدود علم الباحثة - لم تجر دراسة تتناول استخدام برنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم علي نموذج مارزانو لتنمية التحصيل في العلوم والمهارات الاجتماعية ومهارات قراءة الصور لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في البيئة المصرية، لذا فإن البحث الحالي سعى للإجابة عن التساؤل الرئيس التالي:
ما فاعلية برنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم علي نموذج مارزانو لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات قراءة الصور والمهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم ؟
وتطلب ذلك الإجابة عن التساؤلات الفرعية التالية: 1- ما التصور المقترح لبرنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم علي نموذج مارزانو في مادة العلوم لتدريس وحدة ” القوي والحركة ” لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
2- ما فاعلية برنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم علي نموذج مارزانو لتنمية التحصيل في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم؟
3- ما فاعلية برنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم علي نموذج مارزانو لتنمية مهارات قراءة الصور لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم؟
4- ما فاعلية برنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم علي نموذج مارزانو لتنمية المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم؟
أهداف البحث :ـ
سعي البحث الحالي إلي1- تنمية التحصيل في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية (ذوي صعوبات/العاديين).
2- تنمية مهارات قراءة الصور لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية (ذوي صعوبات التعلم/العاديين).
3 - تنمية المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية (ذوي صعوبات التعلم/العاديين