الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- التعرف على أثر استخدام البرنامج المعد لتدريس موضوع قوانين نيوتن للحركة على تحصيل كلاً من طلاب المجموعة التجريبية الأولى (الطلاب الذين درسوا البرنامج باستخدام الحاسوب فقط)، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية (الطلاب الذين درسوا البرنامج باستخدام الحاسوب بمصاحبة العروض العملية)، مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة (الطلاب الذين درسوا باستخدام الطريقة المعتادة) كما يقيسه التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي على مستويات: التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم، الدرجة الكلية للاختبار. 2- التعرف على أثر استخدام البرنامج المعد لتدريس موضوع قوانين نيوتن للحركة على تحصيل كلاً من طلاب المجموعة التجريبية الأولى و المجموعة التجريبية الثانية و طلاب المجموعة الضابطة لمهارات الاستقصاء العلمي. 3- التعرف على أثر استخدام البرنامج المعد لتدريس موضوع قوانين نيوتن للحركة على تحصيل كلاً من طلاب المجموعة التجريبية الأولى و المجموعة التجريبية الثانية و طلاب المجموعة الضابطة للاتجاه نحو الفيزياء. 4- التعرف على العلاقة الإرتباطية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية في القياس البعدي لكل من: التحصيل في الفيزياء، مهارات الاستقصاء العلمي، والاتجاه نحو الفيزياء. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج التجريبي الذي يتضمن ملاحظة وتحليل ما يحدث تحت ظروف تم ضبطها بعناية. نتائج البحث: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية في الاختبار التحصيلي على مستوى: التذكر، الفه، التطبيق. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في الاختبار ككل، وكذلك على مستوى: التحليل، التركيب، التقويم لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي على مستوى: التذكر، الفه، التطبيق، التحليل والتركيب لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي على مستوى التقويم. |