Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام برنامج في الأنشطة اللغوية على تنمية الإبداع والتحصيل في اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
أبو الدهب، أبو الدهب البدري علي.
هيئة الاعداد
باحث / أبو الدهب البدري علي أبو الدهب
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / كوثر إبراهيم محمد قطب
مشرف / أحمد عبد اللطيف عبادة
مناقش / محمود كامل الناقة
مناقش / زين محمد شحاتة
الموضوع
اللغة العربية – طرق التدريس – مصر. اللغة العربية – تعليم وتدريس. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
287 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

أهداف الدراسة:
استهدف البحث التعرف على أثر استخدام برنامج في الأنشطة اللغوية على تنمية كلا من الإبداع والتحصيل في اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، والتعرف على العلاقة الإرتباطية بين الإبداع والتحصيل في اللغة العربية.
نتائج البحث:
1- وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القدرة على التفكير الإبداعي ككل ومكوناتها الفرعية (الطلاقة والمرونة والأصالة) كل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القدرة على التفكير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي.
2- وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في القدرة على التفكير الإبداعي ككل ومكوناتها الفرعية (الطلاقة والمرونة والأصالة) كل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القدرة على التفكير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي.
3- وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في القدرة على التفكير الإبداعي ككل ومكوناتها الفرعية (الطلاقة والمرونة والأصالة) كل على حدة (في التطبيق البعدي) لاختبار القدرة على التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية.