الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: استهدف البحث التعرف على أثر استخدام برنامج في الأنشطة اللغوية على تنمية كلا من الإبداع والتحصيل في اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، والتعرف على العلاقة الإرتباطية بين الإبداع والتحصيل في اللغة العربية. نتائج البحث: 1- وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القدرة على التفكير الإبداعي ككل ومكوناتها الفرعية (الطلاقة والمرونة والأصالة) كل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القدرة على التفكير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي. 2- وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في القدرة على التفكير الإبداعي ككل ومكوناتها الفرعية (الطلاقة والمرونة والأصالة) كل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القدرة على التفكير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي. 3- وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في القدرة على التفكير الإبداعي ككل ومكوناتها الفرعية (الطلاقة والمرونة والأصالة) كل على حدة (في التطبيق البعدي) لاختبار القدرة على التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية. |