Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة لبعض الخصائص النفسية للأطفال المرفوضين والمهملين من الأقران في المرحلة الابتدائية /
المؤلف
يوسف، أشرف رضا محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أشرف رضا محمد يوسف
مشرف / عبد المنعم عبد الله حسيب
مشرف / هالة محمد أيوب الشريف
مشرف / هالة محمد أيوب الشريف
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الخصائص النفسية المميزة للأطفال المرفوضين والمهملين من الأقران في المرحلة الابتدائية ، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من 217 تلميذا من الذكور والإناث بعمر (9-11) عام ، واستخدمت الدراسة المقياس السوسيومتري من إعداد صبحي الكافوري 1995 ، ومقياس المهارات الاجتماعية من إعداد محمد السيد عبد الرحمن 1998 ، واستبيان تقدير الشخصية من إعداد ممدوحة سلامة 1987 ، ومقياس التعاطف لبريانت 1982من تعريب وتقنين الباحث ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك خصائص نفسية مميزة لكل من الأطفال المرفوضين والمهملين من الأقران ، مقارنة بأقرانهم المحبوبين واشتملت الدراسة على خمسة فصول ، الأول تناول المدخل إلى الدراسة ، والثاني تناول الإطار النظري ، والثالث تناول الدراسات السابقة ، والرابع تناول الإجراءات ، والخامس تناول عرض النتائج ومناقشتها وتقديم التوصيات ،