الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الخصائص النفسية المميزة للأطفال المرفوضين والمهملين من الأقران في المرحلة الابتدائية ، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من 217 تلميذا من الذكور والإناث بعمر (9-11) عام ، واستخدمت الدراسة المقياس السوسيومتري من إعداد صبحي الكافوري 1995 ، ومقياس المهارات الاجتماعية من إعداد محمد السيد عبد الرحمن 1998 ، واستبيان تقدير الشخصية من إعداد ممدوحة سلامة 1987 ، ومقياس التعاطف لبريانت 1982من تعريب وتقنين الباحث ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك خصائص نفسية مميزة لكل من الأطفال المرفوضين والمهملين من الأقران ، مقارنة بأقرانهم المحبوبين واشتملت الدراسة على خمسة فصول ، الأول تناول المدخل إلى الدراسة ، والثاني تناول الإطار النظري ، والثالث تناول الدراسات السابقة ، والرابع تناول الإجراءات ، والخامس تناول عرض النتائج ومناقشتها وتقديم التوصيات ، |