الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وبذلك يمكن تصنيف أهداف الدراسه فيما يلي : 1- هدف مسحي : يتمثل فى الوقوف على مدى شيوع الضغوط النفسية لدى طلاب مرحله التعليم الأساسى من المتأخرين دراسياً . 2- هدف قياسى : حيث تسعى الدراسه لتحديد الخصائص الشائعه والأكثر إرتباطاً بالضغوط النفسية لدى عينة البحث . 3- هدف علاجي : ويظهر ذلك فى قياس مدى فاعلية البرنامج الإرشادي العلاجي فى تنمية أساليب المواجهه الإيجابيه للضغوط النفسية لدى العينه التجريبيه ، والإرتقاء بمستواهم التحصيلى لدى هذه العينه وتحديد الفروق بين أداء العينه التجريبيه قبل وبعد البرنامج المستخدم . 4- هدف فارقي : لتحديد الفروق بين التطبيقين القبلى والبعدى للعينه (التجريبيه ، الضابطه) بصدد إختبارات البحث (الضغوط النفسية – مهارات المواجهه) . منهج الدراسه : تعتمد هذه الدراسه على كل من المنهج التجريبى وأيضاً المنهج الوصفى الإرتباطى ، ومن ثم فإن النتائج تلتزم بهذه المنهجيه . أسفرت هذه الدراسه عن عدة نتائج نجملها على النحو التالى : 1- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الذكور والإناث فى درجة الضغوط النفسية وذلك فى إتجاه الإناث . 2- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الذكوروالإناث فى أساليب مواجهة الضغوط النفسية وذلك فى إتجاه الذكور . 3- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التلاميذ الريفيين والحضريين فى الضغوط النفسية وذلك فى إتجاه الريفيين . 4 - لاتوجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التلاميذ الريفيين والحضريين فى أساليب مواجهة الضغوط النفسية . 5- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الفئه العمريه من(9-11) سنه والفئه العمريه من (12- 14) سنه فى درجة الضغوط النفسية ، وذلك فى إتجاه الفئه العمريه الاكبر ( 12- 14سنه). |