Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض المتغيرات المعرفية والسلوكية المرتبطة بإضطراب القدرة القرائية الإرتقائي /
المؤلف
عبد الغفار، غادة محمد عبد الغفار.
هيئة الاعداد
باحث / غادة محمد عبد الغفار عبد الغفار
مشرف / محمد نجيب أحمد الصبوة
مشرف / محمد سمير عبد الفتاح
مناقش / جمعة سيد يوسف
مناقش / محمد سيد خليل
الموضوع
الصحة النفسية. الإضطرابات النفسية.
تاريخ النشر
2002.
عدد الصفحات
218 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

أهداف الدراسة
1- ندرة الدراسات والبحوث العربية في هذا المجال.
2- عدم اتفاق الدراسات في الإنتاج الفكرى النفسى السابق حول تحديد تلك المصاحبات لاضطراب القراءة, فنجد ان بعض الدراسات تؤيد وجود تلك الإضطرابات, وبعضها الآخر لم يؤيد حدوث هذه المصاحبات. بل امتد
الإختلاف إلى تحديد كون هذه المصاحبات سبب أم نتيجة لهذا الإضطراب أم انه مصاحبة له فقط.
3- تبرز أهمية الدراسة الرهنة في تحديد ماهية الإضطراب من حيث كونه تأخرا أم انحرافاً إرتقائيا وبالتالى تحدد أفضل وسائل العلاج والتغلب على صعوباته اللاحقة.
نتائج الدراسة
1- قد تفيد نتائج هذه الدراسة في وضع برامج علاجية قرائية, وبرامج إرشادية تشمل الطلاب ذوى الإضطراب القرائى, والآباء, زكذلك القائمين على العملية التعليمية.
2- كذلك يمكننا الاستفادة من بطارية الإختبارات التشخيصية التى تم التوصل إليها في الدراسة الراهنة, للكشف المبكر عن الطلاب الذين يعانون من هذه الإضطراب ومحاولة التغلب علية في وقت مبكرلتجنب عواقبه اللاحقة.
3- تفيدنا نتائج هذه الدراسة في مزيد في مزيد من جلب الإعتراف الرسمى والإجتماعى من قبل القائمين على العملية التربوية في مصر نحو اهمية علم النفس في المجال التطبيقى, والأخذ بنتائج تلك الدراسات, وتفير أماكن مناسبة لإجراء البحوث في مناخ مناسب يتيح للباحثين أداء أفضل وتيسير طرق إنهاء الإجراءات الإدرارية حتى لا يضيع الوقت سدى.