Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج للقدرات التوافقية على تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة تنس الطاولة
المؤلف
سِليمة، فاطمة محمد عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد عبد الفتاح سِليمة
باحث / محمد طلعت أبو المعاطى على
مشرف / جوزيف ناجى أديب بقطر
مناقش / محمد جمال الدين حماده
الموضوع
تنس الطاولة. كرة المضرب.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
1 قرص كمبيوتر ضوئي :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/3/2012
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - قسم الألعاب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

وقد لاحظت الباحثة فقد لاحظت انخفاض مستوى الأداء المهارى لدى الطالبات عن المستوى المتوقع وفقدهم
لمتطلبات الأداء النموذجى حيث لاحظت ضعف الاستجابة السريعة لضربات وارتداد الكرة، قصور فى الربط الحركى
بين أجزاء ومراحل المهارة الواحدة أو بين مهارة وأخرى، عدم تقدير الجهد المناسب لقوة ضربات الكرة فتكون أقوى أو
أضعف من اللازم، عدم القدرة على تقدير الجهد المناسب فى حدود المسافة ومساحة اللعب القانونية، عدم تقدير وضع
الطالبة بالنسبة للطاولة وعدم دقة توجيه الكرة فى المكان المناسب، بجانب عدم التكيف مع الأوضاع المتغيرة لضربات
وارتداد الكرة، وهذه المتطلبات جميعها تندرج تحت مصطلح القدرات التوافقية وترجع الباحثة هذا الانخفاض فى المستوى
إلى نقص مستوى هذه القدرات لديهن ونقص تطويرها وهذا ما أثار اهتمام الباحثة فى الاجتهاد إلى تصميم برنامج
للقدرات التوافقية وتأثيره على تعلم بعض المهارات الأساسية فى رياضة تنس الطاولة.
فروض البحث:
١- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى القدرات التوافقية
الخاصة برياضة تنس الطاولة ولصالح متوسط القياس البعدى.
٢- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى القدرات التوافقية
الخاصة برياضة تنس الطاولة.
٣- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة فى القدرات
التوافقية الخاصة برياضة تنس الطاولة ولصالح متوسط القياس البعدى للمجموعة التجريبية.
٤- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مستوى الأداء
المهارى لصالح القياس البعدى.
٥- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى مستوى الأداء
المهارى لصالح القياس البعدى لطالبات كلية التربية الرياضية.
٦- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى الأداء
المهارى.
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي متبعًا الأسلوب المسحي و المنهج التجريبي نظرًا لمناسبته لطبيعة هذا البحث،
وقد استعانت بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدمة
القياس القبلي والعدى لكلا المجموعتين.
مجتمع وعينة البحث:
يمثل مجتمع البحث الفرقة الأولي بجميع طالبات كليات التربية الرياضية في ج .م .ع للعام الدراسى
٢٠٠٩ م، ٢٠١٠ م) من جامعات (المنوفية – الإسكندرية – الزقازيق – أسيوط – حلوان) بنات البالغ عددهن( ٢٠٠ ) طالبة، )
( وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية حيث بلغ عدد طالبات الدراسة الأساسية ( ٦٠ ) طالبة بواقع ( ٣٠
طالبة للمجموعة التجريبية، ( ٣٠ ) طالبة للمجموعة الضابطة.