Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of educational intervention on quality of life of school age children with dental problems /
المؤلف
Abdel salam, Amal Abdel Aziz.
هيئة الاعداد
باحث / Amal Abdel Aziz Salam
مشرف / Abdel Hamid El Hamshary
مشرف / Ebtisam Mohamed El-Sayed
مناقش / Manal Mohamed Zyda
مناقش / Faten Shafik Mahmoud
الموضوع
Children Care and hygiene.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
137 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
طب الأطفال
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - تمريض الاطفال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 162

from 162

Abstract

تعتبر صحة الفم جزء هام من الصحة العامة فى جميع مراحل النمو كما أن لها تأثير كبير على نوعية الحياة. ويعتبر تسوس الأسنان هو الأكثر شيوعا كأحد الأمراض المزمنة عند الأطفال الذي قد يؤدى إلى مشاكل في الأكل و صعوبة في الكلام و التعلم. بالإضافة إلى العديد من العوامل التي تساعد على حدوث مشاكل الأسنان عند الأطفال في سن المدرسة مثال الحالة الاجتماعية , التغذية , أكل الحلويات, عدم العناية بالأسنان و أيضا العادات السيئة للطفل مثل مص الأصابع و قضم الأظافر. و لما كان لحالة الفم تأثير كبير على نوعية الحياة. نظراً لان مشاكل الأسنان يمكن أن تتدخل في مشاكل الوظائف الحيوية مثل الأكل والبلع ، التحدث ، التنفس. كما انها قد تؤدي إلى مشاكل في تغيير المظهر و حدوث اللآم والاختلال الوظيفي و عدم القدرة على التعلم. لذا كان من الضرورى عمل برنامج تثقيفى لتحسين نوعية حياة الأطفال فى سن المدرسة.
أهداف الدراسة
تهدف هذه الدراسة الى تقييم تاثير برنامج تثقيفى لتحسين نوعية الحياة للأطفال الذين يعانون من مشاكل الأسنان فى سن المدرسة في مدينة بنها من خلال ما يلي :
1 - التعرف على مشاكل الأسنان عند الأطفال في سن المدراسة.
2 - تصميم وتنفيذ برنامج التثقيف الصحي لتحسين نوعية الحياة للأطفال فى سن المدرسة الذين يعانون من مشاكل الأسنان.
3 – تقييم تأثير البرنامج التعليمي لتحسين نوعية الحياة للأطفال فى سن المدرسة الذين يعانون من مشاكل الأسنان.
فرض البحث:-
البرنامج التدريبى التعليمى سوف يحسن نوعية الحياة للأطفال الذين يعانون من مشاكل الأسنان فى سن المدرسة.
أدوات و طرق البحث
المكــــــــــــــان:
نفذت الدراسة في المدارس الابتدائية في مدينة بنها و هى كالاتى: مدرسة ابن خلدون ، مدرسة الامام محمد عبده ، مدرسة هدى شعراوي و مدرسة بنها الحديثة.
العينــــــــــــــــــــــة :
تكونت العينة من عدد (100) من الأطفال فى سن المدرسة الذين يعانون من مشاكل الأسنان.
الأدوات:
تم جمع البيانات باستخدام الأدوات التالية:
(1) استمارة استبيان و تتكون من جزئين :
الجزء الأول و يشمل:-
البيانات الخاصة بصفات الأطفال و تشمل (الاسم, السن ,النوع, تعليم الأطفال و صفات الأسرة و ايضا تشمل التعليم,المهنة,الدخل الشهري, عدد أفراد الأسرة).
الجزء الثانى و يشمل:-
معلومات الأطفال عن صحة الفم, مشاكل الأسنان, العادات الغذائية ( مثل نمط و مكونات الغذاء) , سلوك الأطفال تجاة صحة الفم و الأسنان (زيارة طبيب الأسنان ، غسل الأسنان بالفرشاة بصفة مستمرة ، واستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان).
(2) استمارة تقييم صحة الفم المتصلة بنوعية الحياة:-
صممت الاستمارة بعد المراجعة والإطلاع على بعض المراجع. لتقييم تأثير مشاكل الفم و الأسنان على نوعية الحياة من خلال استمارة تقييم صحة الفم ( مضغ ,الأكل ، والعلاقات الاجتماعية). استمارة لتقييم تأثير مشاكل الفم و الأسنان على ممارسة الأنشطة فى الحياة اليومية مثل الأكل, النوم, الكلام, الذهاب الى المدرسه.
(3) استمارة لتقييم صحة الفم و الأسنان :-
صممت الاستمارة بعد المراجعة والإطلاع على بعض المراجع. لتقييم صحة الفم والأسنان للأطفال في سن الدراسة وتشمل تسوس الأسنان ، حشو الأسنان ، فقدان الأسنان.
مراحل العمل
المرحلة التحضيرية
تم تصميم هذة المرحلة بواسطة الباحثة بعد المراجعة والإطلاع على بعض المراجع المتعلقة بتحسين نوعية حياة الأطفال في سن المدرسة الذين يعانون من مشاكل الأسنان
دراسة الأستطلاعية
تم عمل دراسة الأستطللاعية على (10 ٪) وفقا لحجم العينة و عمل التعديلات اللازمة. علماً بأن عينة الدراسة الاستطلاعية لم يتم ضمها للعينة.
مجـــــال العمـــــــــل
تم جمع البيانات لتقيم معلومات الأطفال عن صحة الفم, مشاكل الأسنان و تأثيرها على نوعية الحياة للأطفال فى سن المدرسة, العادات الغذائية, سلوك الأطفال تجاة صحة الفم و الأسنان, الوقاية من مشاكل الأسنان. وتم شرح اهداف هذه الدراسة للأطفال أثناء المقابلة .و تم تنفيذ البرنامج التعليمي فى أربع مراحل. وتنرواح كل مرحلة مدة مابين 30-45 دقيقة. لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع. من خلال مجموعات صغيرة و لا تتجاوز عدد المجموعة عشرة الأطفال فى كل جلسة . وقد تم استخدام اساليب التدريس المختلفة مثل محاضرات ، مناقشات ، الصورة وملصقات.
تنفيذ البرنامج :
تم تصميم و تنفيذ البرنامج داخل الفصول على شكل مجموعات صغيرة7-10 طفل, و طبقاً لاستمارة الاستبيان القبلى حيث تم تحديد إحتياجات و مشاكل الأطفال
وتم القاء المادة العلمية عن طريق المحاضرة, إعطاء كتيبات خاصة بالبرنامج التثقيفى و كذلك عن طريق عرض الصور على الأطفال
التقييـــــــم:
و قد قيم البرنامج بعد تطبيقه مباشرة و كذلك بعد ثلاث شهور للتاكد من ثبات المعلومات لدى الأطفال باستخدام إستمارة الاختبار البعدى.
النتائــــــــج:
أظهرت نتائج الدراسة الحالية إن 60% كانت اعمارهم 8 سنوات و متوسط عمر الأطفال كان (8.58 ± 1.51) و أن 52% من العينة كانوا بنات و 58% كانو يعيشون فى المدن.
أظهرت الدراسة إن جميع الأطفال (100 ٪) يشعرون بالقلق والخوف عند زيارة طبيب الأسنان, بالاضافة الى أنهم يقومون بزيارة طبيب الأسنان عندما يكون لديهم مشاكل فى الأسنان ، وأقل من ثلثي الأطفال (60 ٪) يتلقون العلاج على نفقة التأمين الصحي
وأظهرت الدراسة إن استهلاك الأطفال للعناصر الغذائية و قد وجد تحسن بسيط بعد تنفيذ البرنامج بثلاثة أشهر حيث ان استهلاك الكالسيوم والبروتين والخضروات بنسبة (75 ٪ ، 69 ٪ ، 59 ٪) بعد ثلاثة اشهر مقارنتاً بـ(60 ٪ ، 52 ٪ ، 55 ٪) قبل البرنامج ، و انخفاض متوسط استهلاك الأطفال للعناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والسكريات بنسبة (73 ٪ و ٪ 80) قبل تنفيذ البرنامج مقارنة بنسبة (62 ٪ و 43 ٪) بعد ثلاثة أشهر من تنفيذ البرنامج.
أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية واضحة بين معلومات الأطفال قبل البرنامج وما بعد التنفيذ على الفور وبعد ثلاثة أشهر من تنفيذ البرنامج.
الخلاصة
يتضح من الدراسة أن الأطفال فى حاجة الى زيادة معلوماتهم و خصوصا فى الوقاية من مشاكل الأسنان والتغذية وتأثير مشاكل الأسنان على نوعية الحياة و تغير نمط سلوكهم فى العناية بالأسنان.
أهم التوصيــات:
1. تشجيع دمج العناية بالأسنان فى واجبات المدرسة و يجب اطلاع أباء الأطفال في سن المدرسة عليها و تنفيذة
2. أن تحتوى المناهج الدراسية على مشاكل الأسنان وطرق الوقاية و كيفية الحفاظ على صحة الفم خلال فترة سن المدرسة.
3. عمل كتيبات خاصة بالتثقيف الصحى للأباء تحتوى على مشاكل الأسنان الاكثر شيوعا و كيفية الوقاية منها و الأطعمة التى تساعد على الحفاظ على صحة الأسنان و الأطعمة التى يجب تجنبها.