Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تدريس الكيمياء فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى طلاب الصف الأول الثانوى /
المؤلف
إسماعيل، دعاء سعيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء سعيد محمود اسماعيل
مشرف / ابو السعود محمد احمد
مشرف / ابراهيم محمد محمد فودة
مناقش / ابو السعود محمد احمد
الموضوع
التعليم الثانوى مناهج. علم النفس التربوى. تخطيط وانشاء المناهج.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
435ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 447

from 447

المستخلص

مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة في تدني مهارات التفكير الإبداعي في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية
مما أدعى بالبحث إلى استخدام استراتجيات ما وراء المعرفة (التساؤل الذاتي ،العصف الذهني ،خرائط
التفكير ) والتى من الممكن أن تنمي مهارات التفكير الإبداعي في الكيمياء .
وللتصدى لمشكلة الدراسة تحاول الدراسة الإجابة عن التساؤلين الاتيين
١. ما مهارات التفكير الإبداعي المناسبة والمرتبطة بدراسة الكيمياء لدى طلاب الصف
الأول الثانوي ؟
٢. ما أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في
الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
أهداف الدراسة و أهميتها :-
١) إعداد قائمة بمهارات التفكير الإبداعي المناسبة والمرتبطة بتدريس الكيمياء فى المرحلة الثانوية، وذلك
يفيد القائمين بالتدريس في التعرف على مدى توافر تلك المهارات لدى الطلاب والعمل على تنميتها ٠
٢) إعداد دليل للمعلم لكيفية تدريس الكيمياء وفق استراتيجيات ما وراء المعرفة وهذا قد يفيد القائمين على
التدريس في الاسترشاد به في تضمين أنشطة مماثلة لتنمية الإبداع فى دروس الكيمياء ٠
٣) إعداد اختبار في مهارات التفكير الإبداعي في الكيمياء وهذا يمكن أن يفيد القائمين على وضع
الاختبارات في وضع إختبارات مماثلة أو التعرف على مستوى الطلاب في تلك المهارات وتشخيص
الصعوبات التي تواجه تنميتها ومن ثم العمل على إكسابها للطلاب.
٤) التعرف على أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التفكير الإبداعي فى
الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية وهذا قد يلفت نظر القائمين بالتدريس على تدريب الطلاب عليها
كلما كان ذلك ممكنا وتهيئة بيئة صفية مناسبة لذلك ٠
أدوات الدراسة :
اختبار وليامز للتفكير الإبداعي وأعده فرانك وليامز وقام بترجمته أحمد قنديل وتم التحقق من ·
صدقه بالاعتماد على صدق المحكمين ، والتحقق من ثباته بالاعتماد على ثلاثة طرق وهى
. ( (معامل ألفا ٠,٨٣ ، وطريقة سبيرمان وبراون ٠,٨٥ ، وطريقة جتمان ٠,٨٣
اختبار لقياس مهارات التفكير الإبداعي في الكيمياء (من إعداد الباحثة ) والذى تم التحقق من ·
صدقه بالاعتماد على صدق المحكمين ، وحساب معامل الاتساق الداخلى لكل مفردة اختبارية وقد
تراوحت القيم في المدى ( ٠,٣٠ ) إلى ( ٠,٩٣ ) وجميعها دالة عند المستوى ( ٠,٠١ ) باستثناء
القيمة ( ٠,٣٠ ) فهى دالة عند مستوى ( ٠,٠٥ ) ، وحساب معامل الإرتباط بين درجاته ودرجات
اختبار فرانك وليامز وتراوحت قيم معامل الارتباط بين ( ٠,٦٠ ) إلى ( ٠,٧٧ ) وجميعها دالة عند
، مستوى ( ٠,٠١ ) وتم التحقق من ثباته بالاعتماد على ثلاثة طرق وهى ( معامل ألفا ٠,٩٣
. ( وطريقة سبيرمان وبراون ٠,٩٥ ، وطريقة جتمان ٠,٩٣
حدود الدراسة :-
تقتصر الدراسة الحالية على :-
١) بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة (التساؤل الذاتي، العصف الذهني و خرائط التفكير )
٢) موضوعات المحاليل والأحماض والقواعد والأملاح والكيمياء النووية والمتمثلة فى الوحدة الثانية
. والثالثة من مقرر الكيمياء للصف الأول الثانوي لعام ٢٠١١
٢٠١١ / ٣) مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة القليوبية في العام الدراسي ٢٠١٠
الفصل الدراسي الثاني .
إجراءات الدراسة :-
للإجابة على تساؤلات الدراسة سارت إجراءات الدراسة الحالية وفقا للخطوات التالية :-
أولاً : تحدی د قائم ة مھ ارات التفكی ر الإب داعي المناس بة والمرتبط ة بدراس ة الكیمی اء لط لاب المرحل ة الثانوی ة
وذلك من خلال :-
١) الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة وذلك لعمل إطار نظري لاستراتيجيات ما وراء المعرفة و التفكير الإبداعي ٠
٢) إعداد قائمة بمهارات التفكير الإبداعي المناسبة والمرتبطة بالكيمياء فى المرحلة الثانوية من
خلال :
- دراسات التفكير الإبداعي فى الكيمياء .
- المشروعات العالمية التي تناولت كيمياء المرحلة الثانوية .
- دراسة المعايير القومية لتعليم الكيمياء بمصر .
٣) عرض القائمة على السادة المحكمين وذلك للحكم عليها مع إجراء التعديلات اللازمة حتى تصبح
القائمة في صورتها النهائية ، وقد تضمنت القائمة أربع مهارات رئيسية تتضمن خمس مهارات
فرعية .
ثانی ا : تحدی د أث ر اس تخدام اس تراتیجیات م ا وراء المعرف ة عل ى تنمی ة مھ ارات التفكی ر الإب داعي ف ي الكیمی اء
للصف الأول الثانوي وقد تم ذلك وفقا للخطوات التالیة :-
١. إعداد كتاب الطالب في وحدة” المحاليل والأحماض والقواعد والأملاح ووحدة ”الكيمياء النووية”
باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة (التساؤل الذاتي ،والعصف الذهني و خرائط التفكير)
٢. إعداد دليل للمعلم لتدريس وحدة” المحاليل والأحماض والقواعد والأملاح ووحدة ”الكيمياء النووية”
باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة (التساؤل الذاتي ،والعصف الذهني و خرائط التفكير)
٣. عرض كتاب الطالب ودليل المعلم على السادة المحكمين للحكم على مدى صلاحيتهما وإجراء
التعديلات عليهما للوصول إلى الصورة النهائية لكل منهما .
٤. إعداد اختبار لقياس مهارات التفكير الإبداعي فى الكيمياء للصف الأول الثانوي
٥. عرض الاختبار على السادة المحكمين وذلك للحكم على مدى صلاحيته، مع إجراء التعديلات
اللازمة حتى يصبح في صورته النهائيه وقابل للتطبيق ٠
٦. اختيار مجموعتي الدراسة(المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة )
٧. تطبيق الأدوات قبليا على مجموعتي الدراسة .
٨. التدريس باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة (التساؤل الذاتي ، والعصف الذهني و خرائط
التفكير) للمجموعة التجريبية ، وبالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة .
٩. تطبيق الأدوات بعديا على مجموعتي الدراسة .
١٠ . رصد البيانات ومعالجتها إحصائيا .
١١ . تحليل وتفسير النتائج كما وكيفا .
١٢ . تقديم التوصيات والمقترحات .
نتائج الدراسة :-
نتائج التحلیل الكمي :-
١. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ ٠٫٠١ بین متوسط درجات المجموعة الضابطة
والمجموعة التجریبیة فى التطبیق البعدى لاختبار التفكير الإبداعي لفرانك في مهارات للتفكير
الإبداعي (الطلاقة ، المرونة ، الأصالة ، والاختبار ككل) لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل
على نمو وتحسن كبير و واضح في مهارات التفكير الإبداعي نتيجة المعالجة التجريبية المستخدمة
(استراتيجيات ما وراء المعرفة ) .
٢. كما تشير قيمة مربع إيتا حجم التأثير إلى وجود درجة تأثير مرتفعة للمعالجة التجريبية المستخدمة
(استراتيجيات ما وراء المعرفة ) على مهارات التفكير الإبداعي والدرجة الكلية للاختبار حيث
٨٨ % إلى ٩٣ % من التباين الكلي للمتغير التابع يرجع إلى المتغير المستقل مما يشير إلى وجود
تأثير كبير للمعالجة التجريبية المستخدمة في تنمية مهارات التفكير الإبداعي .
٣. كما تشير قيمة مربع إيتا إلى أن حجم التأثير يشير إلى وجود درجة تأثير مرتفع للمعالجة
التجريبية المستخدمة ( استراتيجيات ما وراء المعرفة ) على الدرجة الكلية لاختبار التفكير
الإبداعي في الكيمياء مما يشير إلى وجود تأثير كبير للمعالجة التجريبية المستخدمة في تنمية
مهارات التفكير الإبداعي في الكيمياء .
٤. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ ٠٫٠١ بین متوسط درجات المجموعة الضابطة
والمجموعة التجریبیة في المهارات الرئيسة للتفكير الإبداعي في الكيمياء (الطلاقة ، المرونة ،
الأصالة ، الحساسية للمشكلات ، وكذلك الدرجة الكلية لاختبار) فى التطبيق البعدي لاختبار التفكير
الإبداعي في الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل على نمو وتحسن واضح في مهارات
التفكير الإبداعي في الكيمياء نتيجة المعالجة التجريبية المستخدمة ( استراتيجيات ما وراء المعرفة)
٥. كما تشير قيمة مربع إيتا إلى أن حجم التأثير يشير إلى وجود درجة تأثير مرتفع للمعالجة التجريبية
المستخدمة ( استراتيجيات ما وراء المعرفة ) على مهارات التفكير الإبداعي في الكيمياء حيث
٦١ % إلى ٨٦ % من التبياين الكلي للمتغير التابع يرجع إلى المتغير المستقل ، مما يشير إلى
وجود تأثير كبير للمعالجة التجريبية المستخدمة في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الكيمياء .
٦. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ ٠٫٠١ بین متوسط درجات المجموعة الضابطة
والمجموعة التجریبیة في المهارات الفرعية للتفكير الإبداعي في الكيمياء (الطلاقة الإرتباطية،
الطلاقة الفكرية ، الطلاقة اللفظية ، المرونة التلقائية ، المرونة التكيفية ،الأصالة ، الحساسية
للمشكلات ) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي في الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية
، مما يدل على نمو وتحسن كبير و واضح في مهارات التفكير الإبداعي في الكيمياء نتيجة
المعالجة التجريبية المستخدمة (استراتيجيات ما وراء المعرفة)
٧. كما تشير قيمة مربع إيتا حجم التأثير إلى وجود درجة تأثير مرتفعة للمعالجة التجريبية المستخدمة
(استراتيجيات ما وراء المعرفة ) على المهارات الفرعية للتفكير الإبداعي في الكيمياء مما يشير
إلى وجود تأثير كبير للمعالجة التجريبية المستخدمة في تنمية مهارات التفكير الإبداعي الرئيسة
والفرعية في الكيمياء .
نتائج التحليل الكيفي :-
نتائج التحلیل الكیفي قبل إجراء المعالجة :-
يتضح من نتائج التحليل الكيفي لإجابات الطلاب وجود قصور لدى طلاب المجموعة الضابطة ¯
والمجموعة التجريبية في مهارات التفكير الإبداعي في الكيمياء .
هناك تجانس بين طلاب المجموعة الواحدة في مهارات التفكير الإبداعي حيث الفارق بين ¯
الحاصلين على أعلى الدرجات والحاصلين على أقل الدرجات فارق بسيط في عدد الإجابات
هناك تجانس بين طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية من حيث مهارات التفكير ¯
الإبداعي فكليهما لديه تدني في مهارات التفكير الإبداعي .
لابد من استخدام استراتيجيات تعمل على تنمية مهارات التفكير الإبداع في الكيمياء لدى ¯
الطلاب
مناقشة نتائج التحليل الكيفي بعد المعالجة :
حدوث تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الكيمياء وكقدرة عامة لطلاب المجموعة التجريبية ¯
نمية مهارات التفكير الإبداعي حدث لكل طلاب المجموعة التجريبية الحاصلين على أعلى ¯
الدرجات المرتفعة والحاصلين على أقل الدرجات المرتفعة ولكن الفرق بينهم في عدد
الإجابات المقدمة مما يدل على ممارسة كل منهم الاستراتيجيات بشكل ناجح .
وجود قصور أو تدني في تلك المهارات لدى طلاب المجموعة الضابطة مما يؤكد على أن ¯
تنمية تلك المهارات لدى المجموعة التجريبية حدث نتيجة استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة .
اتفقت نتيجة التحليل الكمي مع نتيجة التحليل الكيفي مما يؤكد على فاعلية استراتيجيات ما ¯
وراء المعرفة المستخدمة في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الكيمياء وكمهارات عامة.
توصيات الدراسة :
في ضوء ما أسفرت عنه النتائج تُوصى الدراسة بما يلى :-
١. ضرورة الاهتمام بتدريب الطلاب على التفكير و الحصول على المعلومات ، وتنظيمها بدلا من
إعطائها جاهزة للطالب .
٢. ضرورة الاهتمام باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية
حيث أوضحت الدراسة مدى ملاءمتها لمحتوى الكيمياء .
٣. الاهتمام بتدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الكيمياء.
٤. الاهتمام بإعادة تنظيم محتوى الكتاب الدراسى للكيمياء بحيث يعطى فرصة للطالب للبحث عن
المعلومة وتنظيمها في ذهنه بدلا من الحصول عليها جاهزة . فلابد أن تدرس الكيمياء بالشكل الذى
. How to do chemistry يسمح للطالب بالتفكير
٥. ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الإبداع العلمى في الكيمياء بمراحل التعليم المختلفة ، وذلك من
خلال استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة التى تسمح أو تعطى حرية للطالب بالبحث عن
المعلومة وتنظيمها ومعالجتها وتعطيه فرصة للتفكير في ما وراء المعرفة .
٦. الاهتمام بتدريب الطلاب على استخدام مهارات التخطيط ، والتنظيم ، والتقويم في جميع مراحل تعليمهم .
مقترحات الدراسة :
تقترح الدراسة القيام بإجراء البحوث التالية :-
أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الفيزياء لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى ·
طلاب المرحلة الثانوية .
أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الكيمياء لتنمية مهارات التفكير التأملى لدى ·
طلاب المرحلة الثانوية .
أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الكيمياء لتنمية عادات العقل لدى طلاب المرحلة الثانوية .
أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الفيزياء لتنمية عادات العقل لدى طلاب ·المرحلة الثانوية .