![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- محاولة الكشف عن مدى إمكانية تحقيق توافق شخصى وإجتماعى أفضل لدى الأطفال الصم وذلك من خلال ممارسة برنامج لتنمية المهارات الفنية. وكذلك محاولة الكشف عن مدى إمكانية تنمية مفهوم ذات إيجابى لدى الأطفال الصم من خلال ممارسة برنامج لتنمية المهارات الفنية. المنهج: إعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى. نتائج الدراسة: 1- تحقق الباحث من الفرض الأول حيث وجدت فروق دالة عند مستوى 0.001 بين المجموعة الضابطة والتجريبية بعد ممارسة البرنامج. 2- تحقق الباحث من صحة الفرض الثانى حيث وجدت فروق دالة عند مستوى 0.001 بين المجموعة الضابطة والتجريبية بعد ممارسة البرنامج لتنمية المهارات الفنية على مقياس مفهوم الذات. 3- إتضح عم صحة الفرض القائل أنه توجد فروق جوهرية بين الأطفال الصم من الذكور والإناث فى التوافق الشخصى والإجتماعى. |