Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج لتنمية المهارات الفنية على التوافق النفسى والإجتماعى ومفهوم الذات لدى الأطفال الصم /
المؤلف
فرج، كمال عبد الرحمن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / كمال عبد الرحمن محمد فرج
مشرف / سيد محمد عبد العال
مشرف / حسن عبد الفتاح حسن
مشرف / هدى أحمد الضوى
الموضوع
علم النفس الإجتماعى. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
[19--].
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- محاولة الكشف عن مدى إمكانية تحقيق توافق شخصى وإجتماعى أفضل لدى الأطفال الصم وذلك من خلال ممارسة برنامج لتنمية المهارات الفنية. وكذلك محاولة الكشف عن مدى إمكانية تنمية مفهوم ذات إيجابى لدى الأطفال الصم من خلال ممارسة برنامج لتنمية المهارات الفنية.
المنهج:
إعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى.
نتائج الدراسة:
1- تحقق الباحث من الفرض الأول حيث وجدت فروق دالة عند مستوى 0.001 بين المجموعة الضابطة والتجريبية بعد ممارسة البرنامج.
2- تحقق الباحث من صحة الفرض الثانى حيث وجدت فروق دالة عند مستوى 0.001 بين المجموعة الضابطة والتجريبية بعد ممارسة البرنامج لتنمية المهارات الفنية على مقياس مفهوم الذات.
3- إتضح عم صحة الفرض القائل أنه توجد فروق جوهرية بين الأطفال الصم من الذكور والإناث فى التوافق الشخصى والإجتماعى.