Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة للمستوى اللغوى لدى الأطفال فى كل من الريف والحضر /
المؤلف
محمد، ناهد فتحى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ناهد فتحي أحمد محمد
مشرف / قدري محمود حفني
الموضوع
علم النفس اللغوي. علم النفس الريفي. علم النفس الحضري.
تاريخ النشر
1996.
عدد الصفحات
291 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- التعرف على الفروق فى المستوى اللغوى بين أطفال الريف وأطفال الحضر لمحاولة وضع مشروع مقترح للحد من هذه الفروق - إن وجدت - والنهوض بالمستوى اللغوى للأطفال. (خاصة أطفال الريف).
2- التعرف على الفروق فى المستوى اللغوى بين الجنسين من أجل التعرف على محددات الدور الجنسى الذى يلعبه كل جنس فى مجتمعنا بإعتبار أن هذا الدور يلقى الضوء على الثقافة والمفاهيم التى تسود المجتمع.
3- الكشف عن طبيعة هذه الفروق اللغوية فى ضوء بعض المتغيرات الأسرية مثل المستوى الإجتماعى، الإقتصادى، الثقافى للأسرة.
المنهج:
إعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال الريف وأطفال الحضر فى المستوى اللغوى لصالح أطفال الحضر.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى المستوى اللغوى بين الجنسين فى الحضر.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى المستوى اللغوى بين الجنسين فى الريف لصالح الذكور.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى المستوى اللغوى بين ذكور الريف وذكور الحضر لصالح ذكور الحضر.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى المستوى اللغوى بين إناث الريف وإناث الحضر لصالح إناث الحضر.