![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- التعرف على الفروق فى المستوى اللغوى بين أطفال الريف وأطفال الحضر لمحاولة وضع مشروع مقترح للحد من هذه الفروق - إن وجدت - والنهوض بالمستوى اللغوى للأطفال. (خاصة أطفال الريف). 2- التعرف على الفروق فى المستوى اللغوى بين الجنسين من أجل التعرف على محددات الدور الجنسى الذى يلعبه كل جنس فى مجتمعنا بإعتبار أن هذا الدور يلقى الضوء على الثقافة والمفاهيم التى تسود المجتمع. 3- الكشف عن طبيعة هذه الفروق اللغوية فى ضوء بعض المتغيرات الأسرية مثل المستوى الإجتماعى، الإقتصادى، الثقافى للأسرة. المنهج: إعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى. نتائج الدراسة: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال الريف وأطفال الحضر فى المستوى اللغوى لصالح أطفال الحضر. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى المستوى اللغوى بين الجنسين فى الحضر. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى المستوى اللغوى بين الجنسين فى الريف لصالح الذكور. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى المستوى اللغوى بين ذكور الريف وذكور الحضر لصالح ذكور الحضر. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى المستوى اللغوى بين إناث الريف وإناث الحضر لصالح إناث الحضر. |