Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة لبعض الجوانب النفسية والمعرفية لدى عينة من الطلاب الأيتام /
المؤلف
سيد، محمد أحمد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد عبد العزيز سيد
مشرف / محمد أحمد شلبي
مشرف / إيمان محمد صبري
الموضوع
علم النفس التربوي. اليتامى. الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2001.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية الى :
(1) إلقاء الضوء على بعض الجانب النفسية والأساليب المعرفية للطلاب ايتام أحد الأبوين أو كليهما من المراهقين من الجنسين الذين الذين لم يسبق لهم الالتحاق بمؤسسة للرعاية الأجتماعية والذين يقطنون المجتمع الطبيعى مع الأخوة أو الأقارب وقد خبروا الحرمان فى مرحلة الطفولة المتأخرة . (2) التعرف على طبيعة الاختلاف بين مجموعات الطلاب المراهقين أيتام احد الأبوين أو كليهما وأقرانهم من أبناء الأسر الطبيعية فى متغيرات ( القلق حالة وسمة ، الأنبساط /الأنطواء ، الاندفاع /التروى ومركز الضبط الداخلى /الخارجى ). (3) التعرف على طبيعة الأسلوب المعرفى الاندفاع /التروى لدى عينة من الطلاب الأيتام حيث لم تهتم أى دراسة سابقة ( حسب مسح الباحث ) بدراسة هذاالأسلوب على الأيتام. (4) كما أنه بالنسبة لمركز الضبط الداخلى/الخارجى لم يسبق دراسته كاسلوب معرفى على عينات من الضبط الداخلى/الخارجى وهو ما تهتم به الدراسة الحالية لإلقاء مزيد من الضوء حول هذا الأسلوب فى البيئة العربية . حدود الدراسة :
ارتكزت الدراسة على الحدود التالية /:
(1) اقتصرت الدراسة على المتغيرات التالية: حالة القلق ، سمة القلق ، الانبساط/الأنطواءوالأسلوب المعرفى الاندفاع/التروى، والأسلوب المعرفى مركز الضبط الداخلى /الخارجى. (2) تم اشتقاق عينة الدراسة من بين طلاب وطالبات مدارس التعليم الثانوى الفنى (زراعى ، صناعى ، تجارى ) بحافظة المنيا .
المنهج:
استخدام الباحث المنهج الوصفى.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب من الجنسين أيتام كلا الأبوين فى مركز الضبط الخارجى لصالح الذكور، وهو فرق دال عند مستوى (0.05).
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب أبناء الأسر الطبيعية من الجنسين فى متغيرات الدراسة.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب من الجنسين أيتام الأم من الجنسين فى الإنبساط لصالح الذكور، وهو فرق دال عند مستوى (0.05).