![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى معرفة أثر التخصص الدراسى (العلمى والأدبى) فى تمثيل المشكلات (اللغوية - المكانية - العددية)، ومعرفة أثر كفاءة الذاكرة العاملة اللفظية وغير اللفظية فى تمثيل تلك المشكلات، وأثر تفاعل كل من كفاءة الذاكرة العاملة اللفظية وغير اللفظية والتخصص الدراسى (العلمى - الأدبى) فى ثمثيل هذه المشكلات. اختيرت عينة قوامها 110 طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية - جامعة المنيا. توصل البحث إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء طلاب التخصص العلمى والأدبى فى تمثيل المشكلات اللغوية والمكانية. وجدت فروق دالة إحصائياً بين أداء الطلاب ذوى كفاءة الذاكرة العاملة اللفظية وغير اللفظية المرتفعة والمنخفضة فى تمثيل المشكلات (اللغوية - المكانية - العددية). وجدت فروق دالة إحصائياً بين طلاب التخصص العلمى والأدبى فى تمثيل المشكلات المكانية. نتائج البحث : - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أداء طلاب التخصص العلمى وأداء طلاب التخصص الأدبي فى تمثيل المشكلات اللغوية. - لا يوجد تأثير دال إحصائيا لتفاعل التخصص الدراسى وكفاءة الذاكرة العاملة غير اللفظية فى تمثيل المشكلات المكانية. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أداء طلاب التخصص العلمى وأداء طلاب التخصص الأدبى فى تمثيل المشكلات العددية. |