الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول هذا البحث الإبداع الوائى عند الأديب الفلسطيني”إميل حبيبي”,من زاوية بارزة فيه هي ”شعرية الدلالة”,التي تمثل وصفا لحقيقة الخطاب الوائي التي تميزه وسط ساحة الإبداع الروائي العربي الحديث . وقد مرت”شعرية الدلالة ”,بوصفها إحدي أليات الخطاب الوائي بمراحل عدة,تنوعت خلالها المفاهيم التي تناولها ,وإن لم تحظ بمفهوم ثابت بوصفها الألية القادرة علي تطبيقها عمليا,غير أن الصيغة الأرسطية للشعرية,التي وصفتها بأنها ”مجموعة الخصائص والقواعد المميزة لفن الشعر ”ظلت هي المفهوم السائد لزمن طويل ,باعتبارها وصفا لحقيقة الشعر. ولكنها-مع شيوعها-سرعان ما أصبحت وصفا لأنواع أدبية أخري سوي الشعر,مثل الرواية والقصة القصيرة ونحوهما.أي أن مفهوم ”الشعرية”قد تجاوز مفهوم الشعر نفسه إلي غيره من الأصناف الأخرى من الأدب.مع استمرار التفرقة بين الوظيفة الشعرية للغة-التي تستخدم في الحقيقة في مجالات كثيرة-وبين الشعر في ذاته.وامتدت”الشعرية”بهذا المعني إلي الأسطورة والقص العجائبي والحكايات الشعبية . وكان ظهور النزعة في نصوص ”إميل حبيبي”الروائية قد دعا الباحثين ,علي اختلاف مشاربهم,إلي دراستها بوصفها نزعة فنية أثيرة عند صاحبها وجديرة بالبحث بشكل عام. |