الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى : 1- إعادة بناء وحدة الضوء وتدريسها بإتباع المدخل الاستقصائي. 2- التعرف على اثر استخدام المدخل الاستقصائي على تحصيل أفراد المجموعة التجريبية للمحتوى العلمي لوحدة الضوء بالمقارنة بنظرائهم من أفراد المجموعة الضابطة من تلاميذ الصف السابع الأساسي. 3- التعرف على أثر استخدام المدخل الاستقصائي على اكتساب افراد المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف السابع الاساسي لبعض عمليات العلم الاساسية الضوء بالمقارنة بنظرائهم من أفراد المجموعة الضابطة. نتائج البحث : 1- أثر الاستقصاء على التحصيل المعرفي : الفرض بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل البعدي قد رفض، ويعني ذلك أن أداء المجموعة التجريبية في التحصيل قد تحسن اكثر من المجموعة الضابطة بالرغم مما احرزته المجموعة الضابطة أيضاً قد تقدم في التحصيل. 2- أثر الاستقصاء على اكساب عمليات العلم الاساسية : الفرض بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس عمليات العلم البعدي قد رفض ويعني ذلك أن أداء المجموعة التجريبية في مقياس عمليات العلم الاساسية قد تحسن اكثر من المجموعة الضابطة بالرغم من النمو الذي حدث لافرادها في مهارات معظم العمليات. |