Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الطريقة الاستقصائية في تدريس وحدة الضوء على التحصيل واكتساب بعض عمليات العلم الأساسية لتلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
صادق، منى مصطفى كمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منى مصطفى كمال محمد صادق
مشرف / فيوليت شفيق سريان
مشرف / صفية محمد أحمد سلام
مشرف / مصطفى أحمد بيومي
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. العلوم - تعليم وتدريس. التعليم الأساسي.
تاريخ النشر
1989.
عدد الصفحات
305 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1989
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 327

from 327

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى :
1- إعادة بناء وحدة الضوء وتدريسها بإتباع المدخل الاستقصائي.
2- التعرف على اثر استخدام المدخل الاستقصائي على تحصيل أفراد المجموعة التجريبية للمحتوى العلمي لوحدة الضوء بالمقارنة بنظرائهم من أفراد المجموعة الضابطة من تلاميذ الصف السابع الأساسي.
3- التعرف على أثر استخدام المدخل الاستقصائي على اكتساب افراد المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف السابع الاساسي لبعض عمليات العلم الاساسية الضوء بالمقارنة بنظرائهم من أفراد المجموعة الضابطة.
نتائج البحث :
1- أثر الاستقصاء على التحصيل المعرفي : الفرض بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل البعدي قد رفض، ويعني ذلك أن أداء المجموعة التجريبية في التحصيل قد تحسن اكثر من المجموعة الضابطة بالرغم مما احرزته المجموعة الضابطة أيضاً قد تقدم في التحصيل.
2- أثر الاستقصاء على اكساب عمليات العلم الاساسية : الفرض بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس عمليات العلم البعدي قد رفض ويعني ذلك أن أداء المجموعة التجريبية في مقياس عمليات العلم الاساسية قد تحسن اكثر من المجموعة الضابطة بالرغم من النمو الذي حدث لافرادها في مهارات معظم العمليات.